قضايا وهموم المعوقين سيطرت على أجواء المسرحية (الجزيرة نت)
 
 
تجربة مسرحية فريدة من نوعها خاضها معوقون بحرينيون في طرح قضاياهم من خلال الدخول إلى عالم التمثيل، حيث عرضت مسرحية حملت عنوان "قناتنا الفضائية" على مسرح الصالة الثقافية بالعاصمة البحرينية المنامة، شارك فيها عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وتحاول المسرحية طرح قضايا وهموم ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف في قالب موضوعي وكوميدي ساخر ومتفائل، كما تسلط الضوء على أهمية وعي المجتمع بأوضاعهم الخاصة وحسن معاملتهم.
 
وتبدأ المسرحية التي أخرجها نضال العطاوي بموسيقى حزينة اعترض عليها بعض الممثلين عند خروجهم إلى خشبة المسرح، وطالبوا بتوقفها ليبدؤوا العمل والعطاء وذلك ضمن أول مشاهد المسرحية.
 
أحداث المسرحية
وتدور أحداث المسرحية حول طموح لتأسيس قناة فضائية يتكون طاقهما من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتهدف لإخراجهم من دائرة اليأس التي يعيشون فيها بسبب عدم تقبل المجتمع لهم، والتعريف بقدراتهم.
 
وتقدم هذه الفضائية عددا من البرامج الفكاهية والاجتماعية والثقافية إضافة إلى النشرات الإخبارية التي كانت تذيع أخبار إنجازات المعوقين في البطولات الدولية الرياضية، إلى أن تدخل هذه الفضائية في مسابقة أفضل فضائية ثم تفوز بالمركز الأول.
 
الفضائية أبرزت أخبار المعوقين وإنجازاتهم (الجزيرة نت)
ولم تخل المسرحية التي حضرها حشد من أهالي المشاركين والمهتمين بالمسرح، من الدعوة إلى تضافر الجهود من أجل دمجهم في المجتمع وإزالة الفوارق في التعليم والعمل وغيرها فضلا عن التعاون معهم بكل ثقة.
 
ويقول محمد حسين أحد المشاركين في المسرحية للجزيرة نت إن المسرحية كانت محاولة لتغيير ثقافة المجتمع في نظرته للمعوقين، وتبيين أنه لا فرق بينهم وبين الأسوياء في بذل الجهد والعطاء وتحدي مصاعب الحياة.
 
مسرح للمعوقين
ويضيف حسين أن الوقوف على خشبة المسرح ومواجهة الجمهور هو في حد ذاته تحد كبير للفرد مشيرا إلى أن المعوقين يمكن في المرحلة المقبلة أن يشاركوا في الأعمال الدرامية والمسرحية التي تنتج في شهر رمضان سنويا.
 
وبدا حسين الذي فقد نعمة البصر، سعيدا لوقوفه على خشبة المسرح أمام الجمهور، وهو يؤكد أن وزارة التنمية الاجتماعية بصدد تأسيس مسرح خاص بالمعوقين، واعتبر أنها مرحلة جديدة سوف تظهر إبداعات وقدرات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
يشار إلى أن المسرحية ستشارك بها وزارة التنمية الاجتماعية بالبحرين في المهرجان المسرحي الأول للمعوقين الذي سيقام في الفترة من 6 حتى 13  نوفمبر تشرين الأول القادم بالعاصمة القطرية الدوحة بمشاركة الجهات المعنية بالمعوقين في دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر : الجزيرة