جوائز نوبل 2008

تصميم عن جائزة نوبل
يشهد العالم حاليا الإعلان عن جوائز نوبل في فروع العلم المختلفة، وهي أعلى جائزة عالمية يمكن أن يحصل عليها العالم في مجاله.
 
الطب
وقد فاز بالجائزة في مجال الطب ثلاثة علماء هم: الألماني هارالد تسور هاوسن والفرنسيان فرنسواز باري سنوسي ولوك مونتانيه، لاكتشافهم بشكل منفصل فيروسين يسببان مرض الإيدز وسرطان الرحم.
 
وقالت لجنة نوبل في بيان إن "الاكتشاف كان أساسيا في الفهم الحالي لبيولوجيا هذين المرضين وطرق علاجهما".
 
الفيزياء
وفي علوم الفيزياء فاز عالمان يابانيان وثالث أميركي مولود في العاصمة اليابانية طوكيو، وهم على التوالي: ماكوتو كوباياشي وتوشيهايد ماسكاوا ويوتيشيرو نامبو.
 
وجاء في بيان للجنة نوبل للفيزياء بالأكاديمية السويدية أن العالمين اليابانيين فازا بالجائزة لاكتشافهما "أصل الكسر التلقائي للتناسق الذي يفترض وجود ثلاث مجموعات على الأقل من جزيئات أساسية مشحونة في الطبيعة".
 
أما الأميركي نامبو الذي يعمل في معهد أنريكو في شيكاغو فكوفئ عن "اكتشافه آلية لكسر تناسق جزيئات الذرة في المجال الفيزيائي".
 
الكيمياء
وفي مجال الكيمياء منحت الجائزة لثلاثة باحثين هم أميركيان وياباني لاكتشافهم بروتينا مضيئا أخضر اللون يسمى "جي.أف.بي" أصبح أداة رئيسية في العلوم الحيوية. والفائزون هم الياباني أوسامو شيمومورا والأميركيان مارتن تشالفي وروجر تسيين.
 
وترجع أهمية هذا الاكتشاف إلى كونه يساعد على التقدم في معرفة طبيعة أمراض معينة مثل ألزهايمر والسرطان، خاصة ما كان متعلقا بتوالد الخلايا المسببة لهذين المرضين في أنسجة المخ وانتشارها في جسم الإنسان.
 
ومن المقرر أن يعلن اسم الفائز بجائزة الآداب اليوم الخميس وجائزة نوبل للسلام غدا الجمعة، كما أعلنت ذلك الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم.
 
لمزيد من التفاصيل:
المصدر : الجزيرة