جوني ديب مرشح لجائزة أفضل ممثل عن فئة الفيلم الكوميدي الموسيقي (رويترز) 

ألغت جمعية الصحافة الأجنبية في هوليود HFPA حفل توزيع جوائز غولدن غلوب لعام 2008 –أهم جائزة فنية بالولايات المتحدة بعد الأوسكار- بسبب استمرار إضراب كتاب السيناريو، والاستعاضة عن الحفل بتنظيم مؤتمر صحفي.
 
ونقلت شبكة NBC التلفزيونية الأميركية عن جمعية الصحافة الأجنبية قولها في بيان إن أسماء الفائزين بجوائز غولدن غلوب في 25 فئة ستعلن أثناء مؤتمر صحفي يستمر ساعة بفندق بيفرلي هيلتون.
 
وبهذا تكون المحطة المسؤولة عن النقل المباشر لهذا الحفل, قد أكدت نبأ الإلغاء الذي نشرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز على موقعها الإلكتروني.
 
وقال رئيس جمعية هوليود للصحافة الأجنبية جورج كامارا "نشعر باستياء شديد لعدم تمكننا من تنظيم حفل توزيع الجوائز الذي اعتدنا تنظيمه كل سنة, ولأن ملايين المشاهدين حول العالم سيحرمون من رؤية نجومهم المفضلين يحتفلون بفوزهم بجوائز أفضل أداء أثناء عام 2007 بالسينما والتلفزيون".
 
فشل وتضامن
واتخذ قرار الإلغاء إثر فشل المباحثات مع رابطة كتاب السيناريو للسينما والتلفزيون (رايترز غيلد أوف أميركا) التي هددت بنشر مجاميع إضرابية عند مدخل قاعة الحفل في حال الإصرار على تنظيمه، وبثه مباشرة على الهواء.
 
ومن جهتها تضامنت نقابة ممثلي السينما والتلفزيون مع الكتاب، وأعلنت أن الممثلين الـ70 المدعوين للحفل لن يتجاوزوا المجموعات الإضرابية وهذا يعني مقاطعة الحفل تضامنا مع كتاب السيناريو المضربين.
 
النجوم لن تضيء سجاد غولدن غلوب الأحمر الذي يقود إلى قاعة الحفل (رويترز)
ومن النجوم الذين كان يتوقع مشاركتهم بالحفل والمرشحين للفوز بجوائز هذه السنة جورج كلوني وجودي فوستر وأنجيلينا جولي وجوني ديب وتوم هانكس.
 
سبب المواجهة بين الكتاب والمنتجين يتلخص بأن الكتاب يطالبون بزيادة نسبتهم من المبيعات الرقمية للأعمال الفنية على أقراص DVD وتنزيلها من مواقع مرخصة عبر الإنترنت.

وتوقفت المفاوضات  بين الطرفين منذ السابع من ديسمبر/كانون الأول الماضي, واتسمت اللهجة بالحدة بين الطرفين منذ ذلك الحين.
 
وأثر استمرار الإضراب الذي بدأ بالخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, بشكل كبير على قطاع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي. وعلق تصوير مسلسلات تحظى بجماهيرية واسعة مثل "زوجات يائسات" Desperate Housewives و "24" وعدة أفلام رصدت لها ميزانيات كبيرة.
 
ويفترض أن تبدأ نقابتا الممثلين والمخرجين الأميركيين مفاوضات مع نقابة  المنتجين الأشهر المقبلة لبحث حل لهذه الأزمة.
 
في تطور آخر توصلت رابطة الكتاب لاتفاق مؤقت مع إستديوهات يونايتد آرتيستس التي يرأسها النجم توم كروز يسمح لكتاب السيناريو بالتعاون مع هذه الإستديوهات، واستئناف تصوير فيلم فالكيري الذي يقوم ببطولته توم كروز وتدور أحداثه أثناء الحرب الكونية الثانية.
 
وقال رئيس رابطة الكتاب باتريك فيرنون إن يونايتد آرتيستس خاضت مفاوضات جادة، وتم التوصل لاتفاق يعيد الكتاب إلى عملهم.

المصدر : وكالات