سهيل إلياس: أسباب مالية تحول دون إكمال تصوير المسلسل (الجزيرة نت)
توفيق عابد-عمان
أوضح المخرج والمنتج سهيل إلياس أن أسبابا مالية وليست قانونية وراء تأخر إنتاج مسلسل "فدوى طوقان" الذي يروي سيرة حياة الشاعرة الفلسطينية في عاصمة جبل النار "نابلس" وخارج الوطن الفلسطيني.

وقال إلياس للجزيرة نت إنه التقى مجموعة تمثل عائلة طوقان أكثر من مرة وقرؤوا النص وأعطوا موافقتهم عليه واعترضوا على بعض المعلومات، لذا لا مشاكل قانونية على الإطلاق.

وأوضح أن العمل الذي نفذته شركة إبداع للإنتاج السينمائي أنتج لمصلحة تلفزيون الغد الذي باعه مالكوه، وجاء الفريق الآخر فوجد مطالبات مالية ضخمة من ضمنها عقدنا 140 ألف دينار تسلمنا منه 20 ألفا فقط.

وأشار إلى أنه حاول استكمال العمل من حسابه الخاص لكنه لم يتمكن من ذلك، وبقي حوالي ستين مشهدا سيتم تصويرها في أم قيس شمال الأردن تعبر عن نبض الشارع الفلسطيني.

وذكر أنه بعد مخاطبة الإدارة الجديدة تم التوصل لاتفاق مبدئي يقضي باستكمال التصوير شريطة إنجازه قبل 28 فبراير/ شباط المقبل.

وقال مخرج العمل إنه سيكون من أضخم الأعمال الأردنية بمشاركة الفنانين غنام غنام وهشام هنيدي ومحمد القباني وبكر قباني وسهير فهد ومحمد العبادي وعلاء الجمل وحكيم حرب وعصمت فاروق ونجوى قندقجي.

وأدت الوجه الجديد هيفاء خليل في أول ظهور تلفزيوني شخصية فدوى طوقان في صباها والفنان عامر الخفش دور الشاعر إبراهيم طوقان صاحب قصيدة "الثلاثاء الحمراء" وهو شقيق الشاعرة الذي تأثرت به كثيرا، فيما قدمت الفنانة القديرة نادرة عمران الشخصية الثقافية عبر مرحلتين من حياتها.

والسيناريو لرسمي أبو علي والأزياء لهالة شهاب والديكور لنضال جاموس وغناء الإشارة الفنانة عايدة الأمريكاني فيما وضع موسيقاه عبد الحليم أبو حلتم الذي ألف قطعة موسيقية خاصة أطلق عليها "فدوى".

وتتناول حلقات المسلسل الـ12 مرحلة الكفاح التي مرت في حياة فتاة شاعرة خرجت من قمقم التزمت والتشدد في نابلس شمال الضفة الغربية حتى تبوأت الصفوف الأولى فكريا وإبداعيا وفرضت حضورها شاعرة تقف في الخنادق الأولى لمقارعة الاحتلال والدفاع عن حقوق بنات جنسها.

نادرة عمران وعامر الخفش (الجزيرة نت)
المرأة الشاعرة
وفي معرض رده على سؤال قال سهيل الياس إنه حاول في المسلسل إبراز دور المرأة الشاعرة ونضالها في مجتمع متزمت فقد حرمت فدوى طوقان من التعلم وأي حق في الحياة غير حق التنفس.

لكنها استطاعت -يضيف إلياس- من خلال نافذة شقيقها إبراهيم أن تصبح هذه الحالة الشعرية العربية التي استطاعت الوصول للعالمية بصمودها ومقاومتها وأن تسجل جزءا كبيرا من مرحلة النضال الفلسطيني 1929 وحتى 1970.

الدور السياسي
ويركز المسلسل على دور فدوى طوقان السياسي، فقد حمّلها موشيه ديان رسالة للراحل للزعيم الراحل جمال عبد الناصر ولم تسلمها، وكان لها لقاءات مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والملك الراحل الحسين بن طلال والرئيس المصري الراحل أنور السادات وزوجته.

لا يوجد فنانون حيتان
ويرى سهيل إلياس أن الحركة الفنية في الأردن نشطة تجاريا وأصبح باستطاعة الفنان أن يعيش من وراء فنه ويشتري الخبز والحليب، لكن القيمة الفنية العالية غير متوفرة من وجهة نظره إلا عند 10 من الفنانين الممثلين الذين يستطيعون تقمص شخصية في الدراما أهمهم نادرة عمران وجوليت عواد وزهير النوباني الذي نال وساما ملكيا مؤخرا.

ويرى أنه لا يوجد فنانون حيتان لأن الفنان رقيق وناعم لكن هناك حيتانا يعملون في الفن، وقال مازحا أحيانا يصفونني بـ"الحوت".

وختم حديثه بالقول إن لديه خمسة أعمال يمكن أن تحدث نقلة نوعية في الدراما الأردنية في حالة تنفيذها أبرزها "الأيقونة الثالثة" يحكي عن العلاقة بين المسلم والمسيحي في سورة مريم ومسلسل كوميدي رمضاني "الهلالي" وبرنامج طموح لإحياء الإعلام الأردني من 1952 وحتى الآن.

المصدر : الجزيرة