الجزيرة تتصدر القنوات العربية بالنسبة لمئات الأكاديميين العرب (الجزيرة نت-أرشيف)

أظهر استطلاع واسع للرأي في صفوف مئات أساتذة الإعلام والعلوم السياسية في العالم العربي أن الجزيرة تحظى بمصداقية عالية وتؤدي رسالتها الإعلامية بمهنية جعلتها تتمتع بنسبة مشاهدة مرتفعة في صفوفهم.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز عالم المعرفة لاستطلاعات الرأي في الأردن فإن 96% من المستجوبين يعتبرون أن مصداقية الجزيرة تتراوح بين العالية جدا والنسبية، في حين جاء تقويم المهارات المهنية والمستوى الحرفي للعاملين في القناة بمتوسط مقداره 75%.

وجاء في الاستطلاع أن الأكاديميين العرب يعتبرون أن درجة المهنية في سرعة الانتقال إلى موقع الحدث لتغطيته تصل إلى 91%، في حين يرى آخرون أن مستوى المهنية في الالتزام باللغة العربية الفصحى يبلغ 55% فقط.

وفي مؤشر آخر للمهنية يعتقد 37% من الأساتذة أن هناك جهات تؤثر بشكل سلبي على الأداء المهني، في حين رأى 40% أن هذا التدخل إما غير موجود أو موجود لكنه يجري بشكل إيجابي.

"
29% من العينة يرون أن القناة متوازنة في منح وجهات النظر المختلفة الوقت والحق في التعبير، في حين رأى نحو 60% أن القناة تحقق ذلك نسبيا
"
توازن وحذر
من ناحية أخرى، اعتبر 29% من العينة أن القناة متوازنة في منح وجهات النظر المختلفة الوقت والحق في التعبير، في حين رأى نحو 60% أن القناة تحقق ذلك نسبيا.

أما فيما يخص درجة الحذر في إثارة المواضيع أو الأخبار البالغة الحساسية، اعتبر 18% أن الجزيرة حذرة في هذا المجال، في حين نفاه حوالي 30%، ورأى 50% من العينة أنها حذرة "أحيانا".

وفي جانب الحيادية قال 35% من العينة إن الجزيرة حيادية "بشكل كبير" في استخدام المفاهيم للتعبير عن واقعة معينة، في حين اعتبرها 52% حيادية "أحيانا"، لكن 10% يعتبرون أنها "غير حيادية".

أما على صعيد الصور المستخدمة، فيرى 38% من العينة أن صور القناة حيادية "بشكل كبير"، في حين يرى 47% من المستجوبين أنها حيادية "أحيانا"، لكن 12% من أفراد العينة ينفون عنها الحيادية.

كما أظهرت النتائج أن 73% من العينة يعتقدون أن القناة "ستتراجع وتعتذر" أو "ربما تعتذر" عند وجود خطأ في المعلومة، في حين نفى ذلك 17% من المستجوبين.



"
الاستطلاع شمل 611 أستاذ إعلام وعلوم سياسية في 19 بلدا عربيا، أي ما يمثل حوالي 49% من مدرسي المادتين في العالم العربي والبالغ  عددهم 1251 أستاذا

"

عينة أكاديمية
وقد شمل الاستطلاع 611 من أساتذة الإعلام والعلوم السياسية في 19 بلدا عربيا من أصل 1251 أستاذا يدرسون نفس المادتين، هو ما يجعل العينة تمثل حوالي 49% من مجتمع أساتذة الإعلام والعلوم السياسية في العالم العربي. وتوزعت العينة تقريبا مناصفة بين الجانبين.

وعن نسبة المشاهدة لديهم، جاءت الجزيرة على قائمة القنوات الإخبارية العربية بفارق عن المرتبة الثانية تجاوز الثلاثة أضعاف، بينما تجاوز الفارق بينها وبين المرتبة الثالثة 28 ضعفا.

ووجدت اللجنة العلمية المشرفة على الاستطلاع والمتكونة من 46 باحثا أن 98% ممن استطلعت آراؤهم يشاهدون الجزيرة بمتوسط يتجاوز الثلاث ساعات يوميا، وأن البرامج الإخبارية هي الأكثر متابعة لديهم بنسبة 22%.

وتركز الاستطلاع على مدى مهنية قناة الجزيرة عبر مؤشرات عديدة مثل الموضوعية والحرفية والمصداقية والحيادية واستقلالية الخط التحريري للقناة واستعداد المسؤولين فيها لتصحيح الخطأ والاعتذار عنه.

المصدر : الجزيرة