عروض متنوعة في ملتقى مسرحي دولي بالإسكندرية
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ

عروض متنوعة في ملتقى مسرحي دولي بالإسكندرية

تشارك 11 دولة في الدورة الخامسة للملتقى الإبداعي الدولي للفرق المسرحية المستقلة في الإسكندرية بـ16 عرضا مسرحيا في الفترة 1-10 فبراير/ شباط المقبل.
 
وأوضح رئيس الملتقى محمود أبو دومة اليوم أن هذه الدورة الأورومتوسطية ستحتضن أيضا 14 ورشة تدريبية.
 
وتمثل العروض المسرحية المشاركة في الملتقى أربع دول عربية وسبع دول أوروبية، في حين يبلغ عدد الدول المشاركة في مجمل فعاليات الملتقى 24 دولة من بينها مصر والأردن وسوريا وتونس والجزائر وإسبانيا وفرنسا وبولندا وفنلندا وإيطاليا.
 
وسيتم في الورشات التدريب في مجالات التعبير الإيمائي وتحريك العرائس والارتجال وبناء الشخصية المسرحية وخيال الظل والأقنعة والصوت وحرفية الممثل.
 
كما يتضمن البرنامج مشروع "الفصل الدراسي الدولي لطلاب المسرح" الذي يضم 18 طالبا من شمال وجنوب المتوسط، عبر برنامج تدريب يومي يستمر تسعة أيام وبرنامج خاص بالحوار بين الطلاب يعقد تحت شعار "ضرورة التنوع الثقافي".
 
وسيقام برنامج تدريبي خاص بموجهي المسرح المدرسي من الشباب بهدف إعادة الاعتبار إلى مفهوم الدراما كوسيط للتعليم وكيفية بناء قاعدة مشاهدة جماهيرية والتكوين المعرفي بالمسرح.
 
وعلى هامش الملتقى سيقام برنامج للحوار تحت عنوان "أربع محاورات في حرية التعبير في المسرح".
 
ومن بين العروض المشاركة في هذا الملتقى "هاملت بيوتر إيليتش تشيكوفسكي" لفرقة باليه كرواتيا، و"شعراء" من إسبانيا، و"بساط أحمدي" لفرقة الرصيف من سوريا.
 
كما يشارك العرض المصري الفائز بجائزة الإخراج في مهرجان المخرجات العربيات وبجائزة أفضل عمل جماعي في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي "كلمات سرية" لفرقة تمرد الفنون.
 
ويتضمن البرنامج عروض "دي فورما" من ألمانيا والنمسا و"الوادي الغارق وأغنيات رجل من القرون الوسطى" من ليتوانيا و"وفاة خيال الماتة" من فنلندا، وتقدم مصر أيضا "احتفالية موسيقية الطنبورة" لفرقة الطنبورة.
المصدر : رويترز