أوركسترا فلسطين الوطنية تنطلق عام 2010
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/23 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/16 هـ

أوركسترا فلسطين الوطنية تنطلق عام 2010

حفلة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى برام الله

من المنتظر أن يشهد العام 2010 ولادة أول فرقة موسيقية وطنية فلسطينية بالتوازي مع الاستمرار في برنامج لإعداد موسيقيين فلسطينيين لهذه الغاية، في سابقة هي الأولى من نوعها بالمشهد الثقافي الفلسطيني.

فقد أكد الموسيقار الفلسطيني سهيل خوري -أحد مؤسسي معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- أن الأول من يناير/ كانون الثاني 2010 سيعلن ولادة أول أوركسترا وطنية فلسطينية بختام احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية.

وأوضح خوري أن الأوركسترا المنتظرة ستضم في البداية ستين موسيقيا من المحترفين، لكن وبعد عشر سنوات سيتم استبدالهم بطلبة فلسطينيين موهوبين يتم تعليمهم حاليا تمهيدا لضمهم للأوركسترا.

وجاءت تصريحات الموسيقار خوري على هامش أول عرض موسيقي قدمه طلبة معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى بمشاركة 120 طالبا وطالبة تتراوح أعمارهم بين ثماني سنوات و18 سنة.

وعن هذا العرض، قال خوري إن الحفل هو أول نشاط ينظمه المعهد الذي تأسس عام 1993 بمشاركة عدد من الطلبة في بيت لحم ورام الله وأريحا والقدس ينتمون إلى فرق من المعهد وأوركسترا القدس للناشئين وأوركسترا فلسطين الشباب.

وأعرب الرجل عن أمله في أن تنجح الجهود المبذولة لفتح فرع لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى بأريحا ليضاف إلى الفروع الأخرى برام الله وبيت لحم، لافتا إلى أن المعهد يعمل على تنظيم جولة أخرى من العروض الصيف المقبل تشمل مدنا مثل الخليل ونابلس.

وقدم الطلبة الفلسطينيون بقيادة النرويجي بيورن ألجستاد عددا من المقطوعات الغربية منها "حلم ليلة صيف" لفيليكس مندلسون، "هل تريد أن تلعب" لبرتيل يوهانسون.

كما قدم الطلبة مقطوعات شرقية مثل "لبنت الشلبية" للأخوين رحباني، "الحلوة دي" لسيد درويش بالاضافة إلى مرافقة جوقة المعهد في غناء النشيد الوطني الفلسطيني.

ووصف المايسترو النرويجي تجربته في قيادة أوركسترا للأطفال بالمثيرة، لا سيما أنها أتاحت له وللمرة الأولى تدريب وقيادة أطفال لازالوا يعيشون تحت الاحتلال.

المصدر : رويترز