أوليفر ستون حصل على الأوسكار خمس مرات أربع عن فئة الإخراج ومرة للسيناريو (الفرنسية-أرشيف)
يبدأ المخرج السينمائي الأميركي الشهير أوليفر ستون في أبريل/نيسان المقبل تصوير فيلم جديد عن حياة رئيس الولايات المتحدة الحالي جورج بوش, يقدم نظرة لما يجري في كواليس السلطة شبيهة بتلك التي قدمها في فيلم نيكسون.
 
ونقلت مجلة فارايتي عن ستون قوله "سأكون الحكم على جورج بوش, وسأقدم صورة صحيحة وحقيقية لهذا الرجل, ماذا فعل بوش ليتحول من مدمن على الكحول إلى أقوى رجل في العالم؟ هذا الفيلم سيتضمن مفاجآت لأنصار بوش ومعارضيه على حد سواء".
 
وأكد ستون للمجلة أن فيلمه الجديد الذي سيحمل عنوان "بوش" Bush سيكون محايدا إلى أبعد حد, وشبهه بأنه سيكون كفيلم المخرج البريطاني ستيفن فريارز "الملكة" (The Queen) عن رد فعل ملكة بريطانية إليزابيث الثانية لخبر وفاة أميرة ويلز الليدي ديانا.
 
واختار ستون الممثل جوش برولين لأداء دور بوش في الفيلم. وقال إن برولين (39 عاما) "أجمل من بوش بالتأكيد لكنه يتمتع بالحضور نفسه ويتبع السلوك نفسه الذي عرفه الأميركيون عن جورج بوش". ورأى ستون أن بوش "يملك بعض صفات نجم سينمائي من العصور القديمة".
 
النص جاهز
وقالت المجلة أن نص فيلم بوش جاهز, وسيبدأ تصويره في أبريل/نيسان المقبل, ليعرض نهاية هذا العام أو مطلع عام 2009 مع انتهاء ولاية جورج بوش وتولي رئيس جديد قيادة البلاد.
 
يذكر أن ستون صنع أفلاما كثيرة عن شخصيات تاريخية أميركية وعالمية مثل الرئيسين الأميركيين السابقين جون كينيدي وريتشارد نيكسون والرئيس الكوبي فيدل كاسترو والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والقائد التاريخي الإسكندر المقدوني.
 
وحصل ستون على الأوسكار لأفضل مخرج عن أفلام "جي إف كي" JFK عام 1991 عن مؤامرة اغتيال الرئيس الأميركي الشاب جون كينيدي, وعن فيلم "نيكسون" عام 1996 الذي يتحدث عن استقالة الرئيس الأسبق إثر فضيحة ووترغيت.
 
وحصل ستون على أوسكارين آخرين عن فيلمي "الفصيل" Platoon و"ولد في الرابع من يوليو" Born in the Fourth of July اللذين يتحدثان عن الحرب الأميركية في فيتنام. كما حصل على أوسكار خامس لأفضل سيناريو عن كتابته فيلم "قطار الشرق السريع" Midnight Express عام 1979.
 
ورفض العام الماضي طلب ستون لتصوير فيلم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد, وتردد أن مسؤولا إيرانيا وصف ستون بأنه "جزء من الشيطان الأكبر".
 
وكان من المفترض أن يبدأ ستون تصوير فيلم جديد عن فيتنام يحمل عنوان "بينكفيل" نهاية العام الماضي، لكنه اضطر لإرجائه بسبب إضراب كتاب السيناريو في هوليود.

المصدر : وكالات