رابطة الكتاب الأردنيين تقاطع معرضا بإيطاليا يكرم إسرائيل
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/21 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/14 هـ

رابطة الكتاب الأردنيين تقاطع معرضا بإيطاليا يكرم إسرائيل

عبر مثقفو الأردن عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني بمقاطعة إسرائيل (الجزيرة نت-أرشيف)

أعلنت رابطة الكتاب الأردنيين مقاطعة معرض تورينو للكتاب في إيطاليا هذا العام، بسبب احتفاله بالذكرى الـ60 لقيام دولة إسرائيل. وأعلنت الرابطة أن تكريم دولة الاحتلال يمثل استهانة بعذابات الفلسطينيين الذين يقتلون يوميا.

وقال الكاتب والقاص سعود قبيلات رئيس رابطة الكتاب الأردنيين نائب رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إن القرار جاء بسبب "استضافة إسرائيل ضيف شرف للمعرض هذا العام".

وأضاف قبيلات "نحن تستغرب أن يحتفى بدولة قامت على أشلاء شعب كامل تم تهجيره". وقال إن "الذكرى الستين لقيام إسرائيل هي الذكرى الستون لنكبة الشعب الفلسطيني". وأشار إلى أن "هذا الاحتفاء يعني استهانة بمشاعر الشعب الفلسطيني والشعوب العربية واستهانة بعذابات الناس الذين يقتلون كل يوم".

وأكد قبيلات أن الكتاب والأدباء الأردنيين الذين تلقوا دعوات لن يشاركوا في المعرض الذي يقام في مايو/ أيار احتجاجا على تكريم إسرائيل.

وأفاد قبيلات بأنه سيكون هناك تصعيد في الاحتجاجات، يتضمن دعوة جميع المؤسسات والهيئات الثقافية والكتاب والأدباء العرب إلى المقاطعة. وقال إنه اتصل بمؤسسات المجتمع المحلي والأحزاب والنقابات المهنية "لتأخذ دورها" في الاحتجاج.

وكان مجلس النواب الأردني قد دان عمليات إسرائيل العسكرية في الأراضي الفلسطينية، وطالب المجتمع الدولي بـ"التدخل الفوري لوقف هذه المجازر" وسط مطالب نيابية باستدعاء السفير الأردني في تل أبيب.

وأكد المجلس في بيان الأربعاء الماضي أن "العدوان الذي ترتكبه السلطات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني يتنافى مع مبادئ الشرعية الدولية وقراراتها". وطالب "المجتمع الدولي والقوى المحبة للسلام والمدافعة عن الحق والعدل والحرية بالتدخل الفوري لوقف هذه المجازر ووضع حد لها".

يشار إلى أن الأردن وقع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1994. ويعيش في الأردن فلسطينيون جاءت عائلاتهم عقب الحروب العربية الإسرائيلية المتعاقبة ما وضع المملكة في قلب عقود من الصراع.
المصدر : رويترز