إطلاق مسابقة أفضل سيناريو لدعم السينما الإماراتية
آخر تحديث: 2008/1/17 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/1/17 الساعة 03:58 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/10 هـ

إطلاق مسابقة أفضل سيناريو لدعم السينما الإماراتية

البستكي (وسط): إطلاق المسابقة جاء لتوفير الدعم المادي للسينما الإماراتية (الجزيرة نت)

شرين يونس-أبو ظبي
 
أطلقت أبو ظبي مسابقة إنتاج أفضل سيناريو موجهة للكتاب والمخرجين والمنتجين الإماراتيين في خطوة تعد هامة لتحقيق حلم إنتاج أول فيلم إماراتي طويل، خاصة إنها جاءت بعد تنظيم مهرجان الشرق الأوسط للسينما وإنشاء أكاديمية متخصصة لدراسة السينما.
 
وتعتبر هذه المسابقة -التي أطلقت في مؤتمر صحفي عقد اليوم في أبو ظبي- أحدث فعاليات مسابقة "أفلام من الإمارات" في دورتها السابعة، وقد خصص لها جوائز تصل قيمتها الإجمالية لنصف مليون درهم إماراتي.
 
شروط المسابقة
وتشترط المسابقة على المشارك أن يتقدم بفكرة مبدئية أو سيناريو كامل أو بمشروع فيلم روائي طويل قابل للتنفيذ في موعد أقصاه السابع من فبراير/شباط المقبل، حيث سيتم إعلان الفائزين في مارس/آذار على أن يكون الفيلم جاهزاً بالكامل مع مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2008.
 
وسينال الفائز الأول منحة مالية قيمتها250 ألف درهم إماراتي عن إنتاج فيلم روائي طويل لا تقل مدته عن نسعين دقيقة، بينما ستمنح الجائزة الثانية وقيمتها 150 ألف درهم والثالثة وقيمتها مائة ألف درهم لإنتاج فيلمين لا تقل مدة أي منهما عن ستين دقيقة.
 
وتتيح المسابقة للكتاب والمنتجين غير الإماراتيين المشاركة فيها شريطة أن يكون المنتج ومخرج العمل إماراتيين.
 
إضافة لذلك تشترط المسابقة على الفائز أن يقوم باستئجار أو شراء المعدات اللازمة لإنتاج العمل داخل الإمارات، كما لا يحق للفائزين المشاركة بأي فيلم في أي مسابقة سينمائية محلية باستثناء مسابقة أفلام من الإمارات ومهرجان الشرق الأوسط السينمائي خلال سنة إنتاج الفيلم الفائز.
 
الضلع الثالث
وعن أسباب إطلاق هذه المسابقة قال مدير مسابقة أفلام من الإمارات عبد الله البستكي في المؤتمر الصحفي إن إطلاق المسابقة جاء بعد دراسة التوصيات التي خرجت بها لجان تحكيم مسابقة "أفلام من الإمارات" العام الماضي خاصة ما يتعلق بنواقص السينما في الإمارات، ولتشجيع السينما الخليجية أيضاً.
 
وأشار البستكي إلى إن أبرز هذه النواقص هو عدم وجود أكاديمية قوية لتدريس السينما في المنطقة العربية، وعدم توفر الدعم المادي، والافتقار لمهرجان خاص يدعم تلك الأفلام ويعرضها عالمياً.
 
أفلام من الإمارات كانت وراء إطلاق مسابقة أفضل سيناريو (الجزيرة نت)
كما اعتبر البستكي أن إطلاق مسابقة السيناريو يعتبر الضلع الثالث في صناعة السينما الإماراتية حيث أنه تم في العام الماضي إنشاء أكاديمية للسينما وتم إطلاق مهرجان الشرق الأوسط السينمائي، كما ستوفر هذه المسابقة الدعم المادي لصناعة السينما الإماراتية.
 
وفي تصريح للجزيرة نت اعتبر البستكي إن انعقاد ست دورات لمسابقة "أفلام من الإمارات" قبل طرح فكرة إنتاج أفضل سيناريو كان ضرورياً لخلق بيئة مناسبة من الفنانين الإماراتيين وللاطلاع على ما لديهم من أفكار ومشاريع.
 
وكشف البستكي أن المسابقة ستقدم خمس منح دراسية للفائزين للدراسة بأكاديمية أبو ظبي للسينما، كما ستعمل على إرسال الفائزين لحضور فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، بالإضافة للمشاركة بمسابقات مهرجان الشرق الأوسط للسينما بأبو ظبي فى دوراته القادمة.
 
يشار إلى أن مسابقة "أفلام من الإمارات" المخصصة لمواطني دولة الإمارات العربية فقط وستعقد دورتها السابعة في الفترة ما بين 27 فبراير/شباط و4 مارس/آذار المقبلين، هي مسابقة سنوية للأفلام القصيرة تبلغ قيمة إجمالي جوائزها مليون و25 ألف درهم.
المصدر : الجزيرة