توفيق عابد-عمان

يشارك المنتج الأردني عصام حجاوي بفيلمين وثائقيين في مهرجان الجزيرة الدولي الرابع للأفلام التسجيلية الذي سيقام بين 21 و24 أبريل/نيسان المقبل.

وكشف حجاوي أنه سيتبارى بفيلمي "حجاب واحتجاب" و"الرباط المقدس"، اللذين ينتميان لسلسلة وثائقية بعنوان "عيونهم" تضم 30 فيلما مدة كل واحد منها نصف ساعة من إعداد وإخراج صبا أبو فرحة.

وقال حجاوي في حديث خاص للجزيرة نت إن فكرة الفيلم الأول "مستوحاة من واقع الأمة العربية والإسلامية وتناقش بانفتاح قضية ارتداء الحجاب هل هو عنوان للأخلاق أم لا"، مضيفا أنه يتطرق "للضغوط التي تمارس ضد المتحجبات في الدول الغربية".

وأكد أن فيلم "حجاب واحتجاب" يتساءل "لماذا تعامل من ترتدي الحجاب وكأنها متطرفة يجب محاربتها ومضايقتها، وخاصة في العواصم التي تتغنى بالحرية الفردية"، كما يعرض "بموضوعية ظاهرة منع الحجاب في الدول الأوروبية خاصة".

أما الفيلم الثاني فيناقش –حسب حجاوي- بهدوء قضية التعايش الديني بين المسلمين والمسيحيين في الوطن العربي، معتبرا إياها "موضوعا مهما جدا" وداعيا إلى "تعزيز الدفء والمودة والتسامح بين الأديان".

وكشف حجاوي أنه يصور حاليا مسلسلا ترفيهيا وتعليميا للأطفال بعنوان "أسرار الكنز"، وهو من تأليف عبد الكريم القواسمي وإخراج محمد الضمور وبطولة رانيا فهد والأطفال عبادة وعمر وبتول الضمور.

وقال حجاوي إن المسلسل يحكي عن "الكنوز السياحية الدينية في وطننا العربي ويهدف إلى غرس القيم والمبادئ الإسلامية السمحة في نفوس أطفالنا وتعريفهم بالثروة المدفونة في ثرى وطنهم".

المنتج السينمائي الأردني عصام حجاوي (الجزيرة نت)
وأضاف المنتج أن المسلسل جزء من حزمة مسلسلات للأطفال تضم 30 حلقة كان أولها "كشكول بتول" الذي حاز جائزة الإبداع الذهبية الكبرى في مهرجان القاهرة التلفزيوني الشهر الماضي، وسيكون جاهزا للعرض في بداية الصيف.

وأوضح أنه سيتم تصوير "أسرار الكنز" في كل الدول العربية وأن قطر سيكون لها دور بارز في إحدى الحلقات، مشيرا إلى أن السفارة القطرية في عمان "قدمت مشكورة معلومات وأشرطة عن أهم المعالم الأثرية والسياحية والثقافية إضافة إلى الأزياء الخاصة بالأشقاء القطريين".

وأعلن حجاوي أنه يستعد لتصوير مسلسل عربي بعنوان "حرائق الحب" بمشاركة ممثلين من دول الخليج والأردن ومصر وسوريا، وقال إنه "عمل اجتماعي يحارب الخرافات والتنجيم وادعاء معرفة الغيبيات، إضافة إلى خطوط رومانسية واقتصادية واجتماعية من صميم واقعنا العربي ليبث في شهر رمضان المقبل".

المصدر : الجزيرة