مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يبدأ فعالياته
آخر تحديث: 2007/9/4 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/4 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/22 هـ

مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية يبدأ فعالياته

انطلقت مساء أمس الاثنين فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي الحادي عشر للأفلام التسجيلية بفيلم فرنسي يشرح كيفية استخدام الدول للشركات الاقتصادية في أعمال إجرامية ويسلط الضوء على أنشطة إسرائيل التجسسية.

ويحكي الفيلم وعنوانه "اغتيال امرأة" قصة امرأة أميركية رفضت الإذعان لجاسوسة إسرائيلية كانت ترغب في تجنيدها. وتتصاعد أحداث الفيلم طوال 84 دقيقة هي مدة عرضه حتى تصل إلى ما يصفه مخرجا الفيلم الفرنسيان ماتيو فربو وجان روبير فييه بالمثلث الأميركي الإسرائيلي التركي.

ويقول الفيلم في نهايته إن إسرائيل تحتل المركز الثاني بعد الصين في التجسس على الولايات المتحدة باستخدام "الشركات الواجهة" وبتواطؤ مسؤولين أميركيين.

كما يكشف الفيلم على لسان خبراء أميركيين عن وجود تحالف استراتيجي بين أميركا وإسرائيل وتركيا، ويسلط أضواء على تجليات هذا التحالف من خلال الدور الذي يقول إن تركيا وجنرالاتها يلعبونه في تجارة السلاح بمنطقه الشرق الأوسط.

ويتناول الفيلم التسجيلي بشيئ من التفصيل ما واجهته بطلته وتدعى سيبيل إدموندز -وهي من أصل تركي- من تعسف وصل إلى حد التجاهل أحيانا والتهديد بالسجن أحيانا أخرى إذا ما أقدمت على فضح دور إسرائيل في اختراق مكتب التحقيقات الاتحادي، واختفاء بعض الوثائق السرية منه.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر سبعة أيام 41 دولة بينها عشر دول عربية، هي الجزائر ومصر وتونس وسوريا ولبنان وفلسطين والبحرين والأردن والسعودية والمغرب.

وتتنافس الأفلام في أقسام تشمل الفيلم الروائي القصير والتسجيلي الطويل والتسجيلي القصير والرسوم المتحركة والأفلام التجريبية.

وتبلغ قيمة جوائز المهرجان 60 ألف جنيه مصري (حوالي 10600 دولار) منها عشرة آلاف جنيه مصري قيمة الجائزة الكبرى، وتمنح لمخرج أفضل فيلم في المسابقات الرسمية. وهناك جائزة قدرها ستة آلاف جنيه تمنح لمخرج أفضل فيلم في كل مسابقة.
المصدر : رويترز