مخرجة إيرانية تترشح للصدفة الذهبية بمهرجان سان سباستيان
آخر تحديث: 2007/9/29 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/29 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/18 هـ

مخرجة إيرانية تترشح للصدفة الذهبية بمهرجان سان سباستيان

 
ترشح فيلم المخرجة الإيرانية هنا مخملباف "بوذا انفجر خجلاً" وفيلم المخرج الأميركي من أصل صيني وايمان وانغ "ألف عام من الصلوات" لنيل الصدفة الذهبية لمهرجان سان سباستيان السينمائي الدولي في دورته الخامسة والخمسين، بعدما أجمع الحكام والنقاد على أن هذين الفيلمين هما الأفضل والأجدر بالجائزة.

ويتنافس في المهرجان الذي تأسس عام 1953 نحو 16 فيلماً على جائزة الصدفة الذهبية في المسابقة الرسمية من الدورة الحالية التي تنتهي فعالياتها اليوم.

ورشح النقاد كذلك الفنانة مارييل بيردون لنيل الصدفة الفضية عن دورها في فيلم "سبع مناضد بلياردو فرنسي" للمخرج غارثيا كيريخيتا، بينما رشحت بلانكا بورتييو عن أفضل دور مساعد، الأمر الذي يبرز الحضور النسائي في هذه الدورة.

ويشارك في المهرجان الذي يقام في قاعة مؤتمرات "كورسال" وفي فندق "ماريا كريستيان" نخبة كبيرة من النجوم حيث عرض في الافتتاح فيلم للمخرج الكندي ديفد كروننبرغ والذي يقوم ببطولته فيغو موراتينوس ونعومي واتس.
 
وكان المهرجان كرم قبل أيام النجم الأميركي ريتشارد غير عن مجمل أعماله الفنية وأهداه جائزة "دونوتسي" التي سبق أن حصل عليها النجمان الأميركيان روبرت دونيرو ومات ديلون.

وقد تطرقت المشاركة الأوروبية في الفيلم لحرب العراق من خلال أعمال مثل الفيلم الإسباني "سبعة مناضد للبلياردو الفرنسي".

يشار إلى أن لجنة تحكيم المهرجان تألفت من عدد كبير من النجوم بينهم الممثلة الأرجنتينية سوسو بيكورادو والمخرج السينمائي الكردي الإيراني بهمان غبادي والفائز بجائزة المهرجان عام 2006 عن فيلمه "نصف القمر".
المصدر : الجزيرة,الألمانية