أوركسترا ألمانية للتواصل الموسيقي مع الإيرانيين
آخر تحديث: 2007/9/1 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/1 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/19 هـ

أوركسترا ألمانية للتواصل الموسيقي مع الإيرانيين

أوزنا بروك تحاول مد جسور ثقافية مع العالم الإسلامي (الجزيرة نت)

فاطمة الصمادي-طهران
 
بعيدا عن تعقيدات السياسة وصراعاتها اختارت أوركسترا أوزنا بروك السيمفونية الألمانية الموسيقى لتمد جسور التواصل مع إيران، ولتكون بذلك أول أوركسترا أوروبية تقدم عرضا في طهران منذ انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال المدير الفني لأوركسترا أوزنا بروك ميشيل دراير "ليس لحضورنا لإيران أي أبعاد سياسية، فنحن نؤمن بالموسيقى لغة تجمع كل شعوب الأرض، وقد أردنا أن نوصل رسالة بأن هناك خطوط تواصل أخرى بين الألمان والإيرانيين".

وأضاف دراير للجزيرة نت "في ألمانيا يجرى نقاش حاد حول تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خاصة فيما يتعلق بالهولوكوست وبعض القضايا الأخرى، ولكن هذا الجدل والنقاش لا يعنيني، وإن كان قد جعل من طريقنا إلى إيران صعبا".

أوركسترا طهران قدمت عروضا مميزة 
سابقة في ألمانيا (الجزيرة نت)
وأكد دراير على البعد الثقافي لحضور الأوركسترا، مشيرا إلى أنه تمت استضافة أوركسترا طهران السيمفونية في ألمانيا في وقت سابق، موضحا أنه رفض مشاركة عدد من النواب الألمان في هذه الزيارة حتى لا يحمل هذا النشاط أي أبعاد سياسية.

وتحدث قائد الأوركسترا هرمان بومر في المؤتمر الصحفي الذي عقد في بيت الموسيقى الإيراني عن أسئلة وانتقادات واجهتم عند إعلان نيتهم زيارة إيران ومنها إلزام العازفات بارتداء الحجاب، مبينا أن هذه الانتقادات لم تمنعهم من المضي فيما عزموا عليه.

وأشار بومر إلى أن أوركسترا أوزنا بروك أجرت عرضا مميزا مع أوركسترا طهران في ألمانيا العام الماضي، منوها إلى نقطة هامة وهي أن الكثير من آلات العزف الغربية لها جذور شرقية.

وقدمت أوركسترا أوزنا بروك في ليلتها الأولى التي لاقت إقبالا واسعا ثلاث سيمفونيات لبتهوفين والسيمفونية الرابعة لبرامس إضافة إلى عدد من المقطوعات لعازفين عالميين آخرين، كما ستقدم عرضا خاصا بالسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية في طهران.

وقبل سفرها إلى إيران زارت أوزنا بروك مصر ولبنان وباكستان بهدف مد جسور ثقافية مع العالم الإسلامي.
المصدر : الجزيرة