أتراك وإيرانيون يحيون ذكرى الرومي موسيقيا في طهران
آخر تحديث: 2007/9/1 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/1 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/19 هـ

أتراك وإيرانيون يحيون ذكرى الرومي موسيقيا في طهران

عروض شمس وسماع قرآني حظيت بإقبال جماهيري مكثف (الجزيرة-نت)
قدمت فرقة "شمس" الإيرانية بمشاركة فرقة "سماع قرآني" التركية عرضا موسيقيا بطهران بمناسبة إحياء الذكرى المئوية الثامنة للعالم الشاعر جلال الدين الرومي.
 
وشهد العرض الذي أقيم في قصر سعد آباد إقبالا جماهيريا مكثفا دفع إلى تمديده ليلتين إضافيتين.
 
وقدمت فرقة "سماع قرآني" من قونية لوحات من الأداء التعبيري على الطريقة المولوية بما يعرف بالرقص الدائري، تميزت بحضور لافت للعزف على آلة الناي الذي يميز الطريقة المولوية بالنغم الموسيقي.
 
وتشتهر الفرقة بهذا النوع من الرقص لساعات طويلة حيث يدور الراقصون ضمن فلسفة ترى أن هذا الرقص الدائري يوفر مشاعر روحية سامية ترقى بنفوسهم إلى مرتبة الصفاء الروحي، فيتخلصون من المشاعر النفسانية ويستغرقون في وجد كامل يحررهم من أسر العالم المادي ويأخذهم إلى الوجود الإلهي.
 
وقال قائد العرض مؤسس فرقة شمس العازف والملحن الإيراني المعروف كيخسرو بور ناظري في مؤتمر صحفي عقد في بيت الموسيقى في طهران إن هذا الحفل الفني نظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية الثامنة للعالم الشاعر جلال الدين الرومي الملقب بمولانا، موضحا أنه اختير عدد من القصائد المشهورة من ديوانه الكبير ومؤلفه "المثنوي".
 
واستخدمت في العرض الذي سينظم في دول أخرى من ضمنها الولايات المتحدة الكثير من آلات الموسيقى الإيرانية مثل التار والستار والتنبور بمشاركة عازفين من إيران وخارجها.
 
وختم العرض بغناء قصيدة بعنوان "ألقي التحية عليك" في توصيف للحب الالهي الذي عرفه الرومي، قائلا "يعني أن تميل بكلك إلى المحبوب، ثم تؤثره على نفسك وروحك ومالك ثم توافقه سرا وجهرا ثم تعترف بتقصيرك في حبه".
المصدر : الجزيرة