الأوركسترا قدمت عروضا مختلفة لمجموعة من الأغاني والموشحات التراثية (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

اختتمت أوركسترا الشباب الفلسطيني جولة فنية ناجحة قامت بها في ثلاث مدن ألمانية، بتقديم معزوفات مختلفة لمجموعة من الأغاني والموشحات التراثية الفلسطينية والعربية في عرض موسيقي أحيته مساء أمس الثلاثاء بمدينة غوترزلو بغرب ألمانيا.

ووصلت الأوركسترا المكونة من أربعين شابا عازفا من المقيمين في الأراضي الفلسطينية وفي دول الشتات إلى ألمانيا تلبية لدعوة تلقتها من قائد أوركسترا جامعة بون الموسيقار فالتر ميك.

وأحيت أوركسترا الشباب الفلسطيني حفلها الختامي مساء أمس تحت قيادة الموسيقار أحمد الخطيب دون مشاركة عازفين ألمان، واستهلت نشاطها في ألمانيا بإحياء عرضين موسيقيين بمشاركة أوركسترا جامعة بون المكونة من أربعين عازفا وعازفة.

وأقيم الاحتفالان المشتركان  بمدينتي فايكرزهايم القريبة من فرانكفورت وبرلين في الرابع والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري، وتولى قيادة الأوركسترا الشبابية المشتركة في كلا العرضين الموسيقار فالتر ميك.

وقدم العازفون في الحفلين مقطوعات موسيقية غربية وشرقية هي السيمفونية الخامسة لدفور جاك ومقطوعة لونغا للفنان اللبناني مارسيل خليفة ومقطوعة المنفى للموسيقار الفلسطيني المقيم في أميركا عيسى  بولس ومقطوعة شرقية للموسيقار الفلسطيني الراحل سلفادور عرنيطة.

وأعطى استخدام الأوركسترا المشتركة لآلة القانون العربية في عزف مقطوعات أوركسترية غربية نكهة شرقية قوبلت باستحسان من الجمهور العربي والألماني الذي سجل حضورا كثيفا في الاحتفالين.

حضور كبير حظيت به أوركسترا الشباب الفلسطيني (الجزيرة نت)
رسائل جمالية
ونوه المشرف العام على أوركسترا الشباب الفلسطيني الموسيقار سهيل الخوري إلى أن عروض الأوركسترا في ألمانيا تعد الأولى من نوعها خارج الوطن العربي بعد ثلاث مشاركات لها  في مهرجان جرش بالأردن.

 وأوضح للجزيرة نت أن الأوركسترا تخطط مستقبلا لتقديم مجموعة من العروض المماثلة في فرنسا وبلجيكا والبرازيل والقيام بجولة خارجية كل عام، وقال إن الأوركسترا وجهت الدعوة لأوركسترا جامعة بون للمشاركة في مهرجان سيقام بمدينة القدس في العام القادم بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيس أوركسترا فلسطين للشباب.

وأشار الخوري إلى أن أوركسترا الشباب الفلسطيني تهتم منذ تأسيسها بعزف القطع الموسيقية المكتوبة للأوركسترا وتركز بشكل خاص على أداء المقطوعات الشرقية، وتمنى أن تتمكن الأوركسترا في المستقبل من تطوير أدائها بالانتقال من تقديم الأعمال الأوركسترية العربية والعالمية إلى أداء مقطوعات أُعدت خصيصا لها.

ونبه إلى أن مشاركة أوركسترا جامعة بون لأوركسترا الشباب الفلسطيني أوركسترا الشباب في العزف بعث رسائل جمالية تعبر عن إمكانية تحقيق التلاقي والحوار الحضاري في عالم يبتعد بعضه عن بعض.

وأعتبر أن أداء العازفين الفلسطينيين عكس في جزء منه تعبيرا عن ذواتهم الفردية وجسد بصورة عامة واقع وآمال وآلام الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة وفي دول الشتات.

المصدر : الجزيرة