مسلسلات رمضان تلقى قبولا واسعا بين جمهور الفضائيات (الجزيرة نت)

شهد هذا العام إقبالا كبيرا من نجوم الغناء المصري على مسلسلات شهر رمضان المقبل, بعد الطفرة التي شهدتها الدراما التلفزيونية.
 
فبعد الإقبال الجماهيري على الأعمال الدرامية المقدمة على المحطات الفضائية المعروفة واحتدام المنافسة بين تلك المحطات لشراء أفضل وأضخم تلك الأعمال, وجد نجوم الغناء أنفسهم مندفعين هم أيضا في السباق على أداء أغنيات مقدمات ونهايات تلك المسلسلات أو ما يعرف فنيا في مصر بـ"أغنيات التترات".
 
ولعل أبرز من اعتاد جمهور مسلسلات رمضان على سماع صوته هو المطرب مدحت صالح الذي ارتبط اسمه في الأعوام الأخيرة بمسلسلات النجم يحيى الفخراني. غير أنه سجل هذا العام 20 أغنية جديدة لمسلسل "حق مشروع"، كتب كلماتها الشاعر سيد حجاب ولحنها عمار الشريعى.
 
وانتهت المخرجة رباب حسين من تصوير 28 حلقة من المسلسل الذي ألفه محمد صفاء عامر, ويقوم ببطولته حسين فهمي وعبلة كامل. ويظهر فيه فهمي في دور صعيدي. ومن المقرر عرض "حق مشروع" في رمضان على شاشة التلفزيون المصري.
 
نقطة نظام
المسلسلات الاجتماعية صارت تنافس الأعمال الدينية ضمن عروض رمضان (الجزيرة نت)
ويستعد المطرب محمد منير حاليا لتسجيل أغنية جديدة لتتر المسلسل التليفزيوني "نقطة نظام" تأليف محمد صفاء عامر وإخراج أحمد صقر. ويقوم ببطولته صلاح السعدني وسوزان نجم الدين وبوسي.
 
وتدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي سياسي, ويتناول أزمة أسرى حرب عام 1967. وقد انتهى مخرجه من تصويره وإجراء عمليات المونتاج بالكامل.
 
أما المطرب محمد الحلو فقام بتسجيل النشيد الديني "طلع البدر علينا" للمسلسل السوري "سقف العالم" للمخرج نجدت أنزور المقرر عرضه خلال رمضان على شاشة الفضائية اللبنانية (LBC), وهو من بطولة قيس الشيخ نجيب ومنى واصف وسلاف فواخرجي.
 
وسافر الحلو قبل أسبوع إلى بيروت لتصوير الفيديو كليب الخاص بالمسلسل الذي بدأ عرضه بالفعل ترويجا للمسلسل. وتعامل محمود عبد الظاهر مع كلمات النشيد بأسلوب مختلف قليلا ولحنه ياسر عبد الرحمن.
 
وانتهى المطرب هاني شاكر من تسجيل المقدمة والنهاية لمسلسل "لا أحد ينام في الإسكندرية" من انتاج قطاع الإنتاج. فيما سجلت الفلسطينية عبير صنصور مجموعة أغنيات يتم تقديمها ضمن أحداث المسلسل منها أغنيات لأسمهان ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ.
 
والمسلسل الذي أخرجه حسن عيسى جاهز للعرض منذ عدة أشهر، بعد أن كان قد تأجل تصويره أكثر من مرة لانشغال أبطاله بتصوير أعمال أخرى. وتدور أحداثه بعد الحرب العالمية الثانية, وتم تصوير معظم أحداثه في الإسكندرية. وأبطاله ماجد المصري وعايدة رياض ومادلين طبر. والمسلسل من تأليف الروائي إبراهيم عبد المجيد.


 
عمارة يعقوبيان
مسلسل أولاد الشوارع أدت فيه حنان ترك أول أدوارها مرتدية الحجاب (الأوروبية-أرشيف)
وتخوض المطربة آمال ماهر التجربة مجددا بغناء مقدمة ونهاية مسلسل "عمارة يعقوبيان" إخراج أحمد صقر, بعد النجاح الكبير الذي حققته في أغنية مسلسل "أولاد الشوارع" في رمضان الماضي، ومن بعده أغنية "ياعيني عليكي يا طيبة" التي عرضت دعاية لفيلم "خيانة مشروعة" للمخرج خالد يوسف.
 
وانتهت آمال من تسجيل الأغنيات من كلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم وألحان الموسيقار هاني مهنا، وتقول كلمات أغنية البداية:
 
"دوقينا يا عزيزة
حتة من مصر العزيزة
اللي تبقى وهي شايفة
عاملة خايفة بالغريزة
هي دي مصر اللذيذة
دوقينا بالأمارة
لما يمشوا الناس حيارى،
والوطن يسكن عمارة
والعمارة تبقى حارة".
 
مسلسل "عمارة يعقوبيان" مسند لرواية علاء الأسواني التي تحمل نفس الاسم. وهو من بطولة صلاح السعدني وعزت أبو عوف وروجينا والفنانة القديرة لبنى عبد العزيز العائدة إلى التمثيل بعد ما يزيد على 40 عاما من الانقطاع, حيث تخوض تجربة التمثيل للتلفزيون لأول مرة.
 
وليس المطربون وحدهم هم من سجلوا أغنيات المسلسلات، فمن كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمود طلعت, سجل الفنان الكوميدي أشرف عبد الباقي ثلاث أغنيات تقدم ضمن أحداث المسلسل الكوميدي "7 شارع السعادة"، الذي انتهى المخرج أشرف سالم من تصوير معظم أحداثه ومقرر عرضه بالتلفزيون المصري.
 
وسافرت أسرة المسلسل الذي كتبه فداء الشندويلي إلى منتجع العين السخنة بمحافظة السويس شرق القاهرة لتصوير مشاهده الخارجية لمدة أسبوع، ويشارك فيه أشرف عبد الباقي وحلا شيحة وأحمد راتب ونهال عنبر ونشوى مصطفى وسوسن بدر وحجاج عبد العظيم.

المصدر : الألمانية