قطر تطلق جائزة لأدب الطفل أمام المبدعين العرب
آخر تحديث: 2007/7/9 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/9 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/24 هـ

قطر تطلق جائزة لأدب الطفل أمام المبدعين العرب


أطلقت قطر جائزة لأدب الطفل أمام المبدعين في العالم العربي في خطوة تهدف إلى الارتقاء بثقافة الطفل وبناء جيل جديد متشبع بهويته الثقافية العربية والإسلامية وقيمه المجتمعية.

وتنبع رسالة هذه الجائزة، التي يشرف عليها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، انطلاقا من رغبة قطر في تعزيز حقوق الطفل ومكانته داخل المجتمع انطلاقا من قيمه الأصيلة.

وتندرج الجائزة في إطار سلسلة من المبادرات التي أطلقها المجلس ومن أبرزها إطلاق قناة الجزيرة للأطفال بهدف تثقيف هذه الفئة الاجتماعية من خلال مخاطبتها بلغة عربية فصيحة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الكتاب والمبدعين في كافة الأقطار العربية على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في كافة المجالات من أدب وفنون من أجل تعميق القيم الإنسانية وتمكين الأطفال العرب وإثراء المكتبة العربية في هذا المجال وخلق الوعي الأدبي لدى الطفل.

وتشمل الجائزة ثمانية مجالات هي: القصة والرواية، والشعر، والتمثيل والمسرح، وأغاني الأطفال، والدراسات الأدبية، وموسيقى وأغاني الأطفال، ورسوم كتب الأطفال، بالإضافة إلى ألعاب الأطفال المبتكرة بما فيها الوسائط الإلكترونية.



"
تشترط اللجنة أن يكون العمل المرشح مبتكرا ويتلاءم مع القيم العربية والإسلامية ولم يسبق نشره أو تقديمه كرسالة أو بحث لنيل درجة علمية
"
شروط المشاركة
وتشترط لجنة أمناء الجائزة التي ترأسها الدكتورة كلثم الغانم ويشارك فيها كتاب من بلدان عربية عدة، أن يكون الإنتاج المقدم لنيل الجائزة باللغة العربية ويتميز بالأصالة ولم ينل أي جائزة محلية أو عربية أو عالمية من قبل.

كما تشترط اللجنة أن يكون العمل المرشح مبتكرا ويتلاءم مع القيم العربية والإسلامية ولم يسبق نشره أو تقديمه كرسالة أو بحث لنيل درجة علمية.

والترشح للجائزة، التي ستكون سنوية، مفتوح أمام الكُتاب والأدباء القطريين والعرب المعنيين بأدب وفنون الطفل كما بإمكان الجهات العلمية والثقافية ترشيح أسماء لنيل الجائزة.

وتبلغ قيمة الجائزة نحو 55 ألف دولار (مائتي ألف ريال قطري) في كل مجال من المجالات المعلن عنها. كما يمنح الفائز ميدالية ذهبية مع براءتها وشهادة تقدير. وتتكفل الجائزة بنشر هذه الأعمال دعماً منها لعملية إثراء المكتبة العربية في الأعمال الأدبية والثقافية في مجال الطفولة.

ويتوقع أن يبدأ قبول الترشيحات والأعمال المشاركة لنيل الجائزة لهذا العام في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل وسيكون آخر موعد لتلقي الترشيحات في 16 ديسمبر/كانون الأول 2007.

المصدر : الجزيرة