توج فيلم "الدرس الخامس" للمخرج اللبناني فيليب سقف بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان طنجة للفيلم المتوسطي القصير الذي اختتمت فعاليته السبت.

 

وتدور أحداث الفيلم في مدينة بنت جبيل اللبنانية (35 كلم  شمال بيروت) من خلال أستاذ لغة إنجليزية يساعد مجموعة من المسنين على المغادرة إلى الولايات المتحدة، إلا أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001  تغير كل شيء في حياة هؤلاء ومشاريعهم.

 

كما حصل الفيلم القبرصي " فارماكون" للمخرج يواكيم ميلوناس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في حين فاز الفيلم المغربي "نهاية الشهر" للمخرج محمد مفتكر بجائزة أفضل سيناريو.

 

ونال الفيلم اللبناني "وسكتت شهر زاد.." للمخرج رامي قديح تنويها من لجنة التحكيم.

 

وحصلت الممثلة اليونانية أناستازيا بانتازوبولو على جائزة أفضل أداء عن دورها في فيلم "بيت شجر الزيتون" للمخرج تولي دوسيوس بينما حصل الممثل السلوفيني لميلان  بافلوفيتش على جائزة أفضل أداء رجالي عن دوره في فيلم "حظ سعيد نديم" للمخرج  ماركو سانتيتش.

 

وشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة التي ترأس لجنة التحكيم فيها المخرج الفلسطيني ميشال خليفي 42 شريطا قصيرا من 16 بلدا متوسطيا.

 

وأقيمت خلال هذه الدورة –التي نظمت تحت شعار تدعيم مدينة طنجة لاحتضان المعرض الدولي لعام 2012- بانوراما خاصة بالسينما المغربية ضمت ضمن عروضها نحو 50 فيلما مغربيا قصيرا حديث الإنتاج.

المصدر : الفرنسية