معرض لفن الخط العربي بالشارقة
آخر تحديث: 2007/6/10 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/10 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/25 هـ

معرض لفن الخط العربي بالشارقة

لوحة للفنان العراقي الدكتور صلاح الدين شيرزاد (الجزيرة نت)


عائشة محامدية-الشارقة

تقيم جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بمقرها في إمارة الشارقة معرضا لفن الخط العربي وذلك للمرة الأولى بمشاركة أحد عشر خطاطا من الإمارات ومصر والعراق ولبنان والسودان.

ويضم المعرض، الذي بدأ أعماله الخميس ويستمر مدة أسبوعين، ما يقرب من أربعين لوحة في مختلف الخطوط العربية, من الكوفي والمثلث والنسخ والديواني.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد شريف إن الغرض من هذا المعرض هو السعي لتقديم فن نابع من صميم التجارب الإنسانية المختلفة من أجل إبرازها ليس فقط على الساحة المحلية وإنما عالميا.

وأضاف أن جمعيته تولي اهتماما بالناشئة بهدف تعليمها فنون الخط العربي، مؤكدا أن المعرض يحظى بإقبال كبير من الجمهور من مختلف شرائح المجتمع.

مرحلة التأسيس
الفنان العراقي الدكتور صلاح الدين شيرزاد المشارك في المعرض بأربع لوحات، قال للجزيرة نت إن الخط العربي يلقى إقبالا لافتا من قبل الشباب كما أنه يحظى برعاية المؤسسات الثقافية في كثير من الدول العربية على مستوى تنظيم المعارض وورش التعليم.

غير أن شيرزاد يرى أنه رغم ما يشهده الخط العربي من اهتمام في العالم العربي، فإن هذا الفن لم يتعد مرحلة التأسيس التي تقف عند تجويد الحروف واتصالاتها وتكوين اللوحات ولم يصل بعد إلى مرحلة إيجاد فنانيين خطاطين باستثناء نماذج قليلة أمثال الفنانين هاشم البغدادي وعباس البغدادي.

كما يرى أن أهم المعوقات التي تواجه الخط العربي عدم توافر مراكز لتعليم الخط بمستوى المعاهد الإيرانية والتركية، إضافة إلى عامل الوقت والاستمرارية، فتعليم الخط -كما قال- يحتاج إلى النفس الطويل في التدريب.

لوحة للفنانة الإماراتية ماجدة سليم (الجزيرة نت)
ولع منذ الصغر
وتقول الفنانة الإماراتية الشابة ماجدة سليم المشاركة في المعرض بأربع لوحات، للجزيرة نت إنها وجدت نفسها مولعة بهذا الفن منذ صغرها فانضمت إلى مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة وكثفت من أخذ دورات تدريبية في هذا الشأن حتى تصقل موهبتها.

وتضيف ماجدة التي تدرس الخط العربي في تركيا أن فن الخط هو عالمها الروحاني لأنها حينما تشاهد أو تخط الخطوط العربية القديمة تحس أنها تعيش التراث العربي، وأكثر ما تعشق ماجدة خط "الثلث" فهو -بحسب تعبيرها- سيد الخطوط لما يحمله من أسرار كثيرة.

وإضافة للفنانين ماجدة سليم وصلاح الدين شهرزاد، يشارك في المعرض أيضا فاطمة مهدي سعيد وفاطمة محمد عبد الرحيم وعلي محمد مراد حسن من الإمارات، وخليفة أحمد الشيمي وحسام أحمد عبد الوهاب من مصر، وعلي ندا الدوري من العراق، ومحمد مختار جعفر من السودان، وموفق علي بصل من لبنان.

المصدر : الجزيرة