مركز زيتونة يصدر التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2006
آخر تحديث: 2007/6/8 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/8 الساعة 19:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/23 هـ

مركز زيتونة يصدر التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2006

صورة لغلاف الكتاب (الجزيرة نت)
أواب المصري-بيروت
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت كتابه السنوي بعنوان "التقرير الإستراتيجي الفلسطيني لسنة 2006".
 
ويدرس التقرير بشكل شامل الوضع الفلسطيني ويناقشه من خلال رؤية إستراتيجية تحليلية تتناول التطورات المختلفة في الشأن الفلسطيني خلال سنة 2006.
 
وقام بتحرير الكتاب الدكتور محسن محمد صالح، واستعان المركز بثلاثة من المتخصصين في القضية الفلسطينية ليكونوا الفريق الاستشاري للتقرير وهم الدكتور أنيس الصايغ مدير مركز الأبحاث في منظمة التحرير رئيس تحرير الموسوعة الفلسطينية سابقاً، والدكتور عبد الوهاب المسيري خبير الشؤون الصهيونية، والأستاذ منير شفيق المفكر والكاتب المعروف.
 
والتقرير الإستراتيجي موزع على 330 صفحة من القطع الكبير، ويشمل تسعة فصول تناقش الوضع الداخلي الفلسطيني، والمشهد الفلسطيني الإسرائيلي، والتطورات المتعلقة بالمقاومة الفلسطينية، ومسار التسوية والوضع الداخلي الإسرائيلي. كما يتناول الجوانب المتعلقة بالأرض والمقدسات والاقتصاد والمؤشرات السكانية الفلسطينية.
 
ويستعرض التقرير على مدى ثلاثة فصول العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية. كما يفرد فصلاً خاصاً للعدوان الإسرائيلي على حزب الله ولبنان.
 
وحسب مركز الزيتونة، فإن التقرير يسعى إلى سد ثغرة مهمة في الدراسات الإستراتيجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
 
جدير بالذكر أن هذا التقرير السنوي يُعدّ من المراجع الأكاديمية المعتمدة في الشأن الفلسطيني، ويصدر عادةً باللغتين العربية والإنجليزية. وقد تضمن التقرير 73 جدولاً ورسماً بيانياً، ومجموعة مختارة من الصور التي تعكس أحداث سنة 2006.
المصدر : الجزيرة