جائزة علال الفاسي للدراسات والبحوث تروم وحدة مغاربية
آخر تحديث: 2007/7/1 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/1 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/16 هـ

جائزة علال الفاسي للدراسات والبحوث تروم وحدة مغاربية

عبدالكريم غلاب (يسار) أكد أن الجائزة إثراء للساحة الثقافية والعلمية بالمغرب (الجزيرة نت)
 
 
 
اختارت الدورة الثامنة لجائزة علال الفاسي للدراسات والبحوث التي أعلنت نتائجها الجمعة موضوع هذه السنة حول "اتحاد المغرب العربي.. الجذور التاريخية والآفاق المستقبلية".
 
ونال الجائزة الأولى المغربي محمد بويوش، الباحث في قسم الدكتوراه للعلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم القانونية التابعة لجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط.
 
وحظي بالجائزة الثانية، الباحث بوشتى المشروح المخرج السينمائي المتخصص في المجال التربوي والتعليمي الذي فاز أيضا خلال السنة الجارية بأحسن إخراج للفيلم التربوي في مسابقة وطنية سادسة.
 
وتنظم جائزة علال الفاسي للدراسات والبحوث التي تنظمها مؤسسة علال الفاسي كل سنتين حول فكر هذه الشخصية السياسية والداعية الإسلامي المغربي (1910-1974).
 
وحدة مغاربية
وقال الكاتب والروائي المغربي عبد الكريم غلاب -وهو رئيس اللجنة الثقافية والعلمية المكلفة بفحص وتقييم البحوث المقدمة- إن الجائزة التي أحدثت عام 1996 ترمي لتحريك الفكر والبحث وإثراء الساحة الثقافية والعلمية بالبحث العلمي الرصين والهادئ.
 
وأضاف غلاب أن من دواعي اختيار موضوع هذه السنة هو حلم الوحدة بين دول المغرب العربي الذي لم يتحقق بعد.
 
وأشار إلى أن علال الفاسي الوطني المعروف تزعم دعوات الوحدة وعمل على تحقيقها أثناء مقاومة الاستعمار، والنضال من أجل استقلال المغرب العربي كله منذ أن كان طالبا.
 
وسرد المتحدث بعض المحطات المهمة في تاريخ جمعية طلبة شمال أفريقيا التي جمعت مناضلي الاستقلال والتحرير سنة 1958 بالمملكة، وشارك فيها ممثلون عن الأحزاب الوطنية يومذاك: الاستقلال من المغرب والحر الدستوري من تونس والشعب الجزائري.
 
دورة ثامنة
وتعتبر جائزة سنة 2007 من دورات الجائزة التي بدأت سنوية عام 1996، ثم تحولت إلى مرة كل سنتين.
 
وكانت الدورة الأولى حول "النقد الذاتي" وهو أهم كتب الزعيم الراحل، وتناولت الثانية موضوع "التطور الإصلاحي في الفكر الإسلامي عند علال الفاسي".
 
وركزت الثالثة على موضوع "قضية الحرية عند علال الفاسي" تبعتها مواضيع "النضال في شعر علال الفاسي"، "الإسلام والهوية التاريخية بالمغرب"، "الإصلاحات الدستورية وجهود علماء المغرب".
المصدر : الجزيرة