المسرح المصري يحظر عرض مسرحية ويسمح لها بالمنافسة
آخر تحديث: 2007/6/27 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/27 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ

المسرح المصري يحظر عرض مسرحية ويسمح لها بالمنافسة

 
بعد مرور أكثر من أربعة أشهر على وقف عرض مسرحية "القضية 2007" سمحت لها إدارة مهرجان المسرح القومي في مصر بالمشاركة في المنافسة على جوائز الدورة الثانية من المهرجان التي تبدأ عروضها مطلع يوليو/تموز المقبل.
 
وتقدم "القضية 2007" رؤية جديدة لمسرحية "اليهودي التائه" التي كتبها السيناريست يوسف الجندي وأخرجها حسن الوزير، وقد منعت من العرض أكثر من 39 عاما.
 
وقال الوزير إن المسرحية تتعرض "لتاريخ القضية الفلسطينية ومن خلالها تتم تعرية الأنظمة العربية وعلاقتها بإسرائيل والحركة الصهيونية والإمبريالية العالمية".
 
وقامت إدارة مسرح الهناجر في مطلع فبراير/شباط الماضي بوقف تقديم المسرحية بعد عرضها طيلة ثلاثة أسابيع لقيت خلالها نجاحا جماهيريا، ما دفع المثقفين المصريين إلى الاحتجاج بشدة على هذا القرار الذي كان موضع جدال في الصحافة المصرية.
 
وستشارك "القضية 2007" مع نحو 45 مسرحية أخرى في المهرجان مقدمة من قبل مسارح الدولة والمسرح الخاص ومسرح الفرق المستقلة والفرق الحرة، إلى جانب الفرق  المسرحية الجامعية والفرق التابعة لهيئة قصور الثقافة.
 
وهناك ثمانية عروض يقدمها البيت الفني للمسرح من بينها مسرحيات "أولاد الذين" و"كيد النسا" و"كان جدع" و"أكليل الحياة" و"ولد وبنت وحاجات"، إضافة إلى عرضين من مسرح مركز الهناجر ومسرحية "القضية 2007" وهي "أنتجوني في رام الله" و"النوبة دوت كوم".
 
ومن بين عروض الفرق التابعة للمؤسسات الأخرى المستقلة والحرة "الأخوة كرامازوف" لجمعية هواة المسرح، و"هنيبال" لجامعة الإسكندرية، و"أولاد الغضب والحب" من بورسعيد، و"السجين والسجان" لفرقة الغلابة الحرة.
 
كما ستشارك مسرحيات "شباب مناحيس" لفرقة شباب حكايات المستقلة، و"حبيبة" لفرقة راحيل التي تشارك أيضا بعرض "عراقي"، وتقدم فرقة كاريزما عرض "اللي فاهم يقول"، وتقدم شركة قناة السويس مسرحية "المهرج" لمحمد الماغوط.
 
وكانت الفرق الخاصة والحرة وفرق الهواة قد شاركت العام الماضي في الدورة الأولى للمهرجان بـ13 عرضا، وتشارك في الدورة الحالية بـ30 عرضا، مما يعكس حالة التمرد التي تعيشها الحركة المسرحية المصرية على مسرح الدولة، كما تقول كاتبة المسرح رشا عبد المنعم التي تشارك بثلاثة عروض مسرحية من تأليفها في المهرجان.
المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: