إذاعة مولتي كولتي... صوت عربي في قلب برلين
آخر تحديث: 2007/6/19 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/19 الساعة 13:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/4 هـ

إذاعة مولتي كولتي... صوت عربي في قلب برلين

أستوديو القسم العربي بإذاعة مولتي كولتي (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين
 
يعتبر القسم العربي في إذاعة مولتي كولتي الألمانية واحدا من الأقسام المهمة التي تعكس صورة التنوع الثقافي في البلاد.
 
وتأسست الإذاعة في سبتمبر/أيلول 1994 بهدف تقديم خدمة إعلامية خفيفة للمستمعين الأجانب في ولايتي برلين وبراندنبورغ بلغاتهم الأم.
 
وتمول هذه الإذاعة الموجهة من المخصصات المالية الحكومية، وتتبع إداريا لهيئة الإذاعة والتلفزيون في برلين وبراندنبورغ RBB وتبث بـ21 لغة من أهمها العربية والتركية والفارسية والبوسنية والكردية والروسية واليونانية والإسبانية والبرتغالية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية إضافة للغة الألمانية.
 
ويعمل بالقسم العربي لإذاعة مولتي كولتي طاقم مكون من ستة من الإعلاميين والإداريين والمتدربين العرب، ويبث القسم مواده على موجات FM داخل ولايتي برلين وبراندنبورغ وضواحيهما والموجة المتوسطة في ولاية شمال الراين إلى جانب بثه على القمر الاصطناعي أسترا.
 
خدمات الإذاعة
إذاعة مولتي كولتي تتبع هيئة إذاعة وتلفزيون برلين وبراندنبورغ (الجزيرة نت)
وتغيرت أهتمامات هذا القسم من متابعة قضايا العالم العربي في سنوات بثه الأولى إلى التركيز حاليا بنسبة 80% علي الأوضاع الداخلية في ألمانيا خدمة للعرب المقيمين فيها.
 
ويسعي القسم العربي في إذاعة مولتي كولتي خلال الثلاثين دقيقة المخصصة له في كل فترة من مرات البث الأسبوعي إلى تنويع وتكثيف فقراته بحيث تغطي الجوانب الحياتية والفعاليات والأنشطة المختلفة المتعلقة بالوجود العربي في ألمانيا.
 
وتتراوح المواد المقدمة في البث بين عرض سريع لأهم الأخبار العالمية والبرلينية ومتابعة أحدث المواضيع المثارة على الساحة الألمانية واستضافة الخبراء المتخصصين لمناقشة قضايا الاندماج ومشكلات العرب في المجتمع الألماني.
 
وأوضح المشرف على القسم العربي في إذاعة مولتي كولتي هارون الصويص أن القسم يقدم كل يوم جمعة فقرة خاصة بعنوان صدر حديثا وتتضمن عرضا لكتاب ألماني يدور موضوعه حول الدول والمجتمعات العربية والإسلامية أو الدين الإسلامي أو الشرق.
 
وقال للجزيرة نت إن هذا العرض يليه سؤال بشأن الكتاب الذي تقدم نسخة منه جائزة لمن يتوصل للإجابة الصحيحة، وذكر أن القسم حرص علي إجراء مقابلات إذاعية مع عدد من الشخصيات العربية البارزة الزائرة لبرلين مثل وزيري الإعلام والآثار الفلسطينيين مصطفي البرغوثي وخلود دعبيس والباحث السوري برهان غليون والداعية الإسلامي زغلول النجار والفنان المصري حكيم.
 
ارتفاع النسبة
العرب في برلين هم الجمهور الذي تستهدفه الإذاعة (الجزيرة نت)
ورأى الصويص -وهو فلسطيني يقيم في برلين من أكثر من ربع قرن- أن عدم وجود إحصائية محددة بعدد المستمعين لا يخفي أن القسم العربي من أكثر الأقسام المسموعة في الإذاعة، وأشار إلى أن ارتفاع نسبة مستمعي القسم دفع إدارة الإذاعة لزيادة مرات بثه بعد عام ونصف العام فقط من انطلاقه من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا.
 
وقال إن الشريحة التي يستهدف القسم الوصول إليها هم العرب المقيمين في برلين والمقدرين بنحو مئة ألف نسمة معظمهم من اللبنانيين والفلسطينيين الذين وفدوا إلى ألمانيا في سبعينيات القرن الماضي بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان.
 
ونبه إلى أن القسم العربي يولي اهتماما خاصا بالطلاب العرب الدارسين في جامعات ومعاهد برلين وبالطلاب الألمان المتحدثين بالعربية والدبلوماسيين العرب الذين انتقلوا مع أسرهم وسفاراتهم إلى برلين بعد انتقال العاصمة الألمانية إليها عام 2002.
 
يشار إلي أن القسم العربي بإذاعة مولتي كولتي يعتبر ثاني راديو عربي يبث من برلين بعد إذاعة القرآن الكريم التي أسسها وأشرف عليها مفتي فلسطين الأسبق أمين الحسيني خلال فترة نفيه بألمانيا في النصف الأول من أربعينيات القرن الماضي.
المصدر : الجزيرة