لوحات الفنان علي سلم عرضت بمقر حوش الفن الفلسطيني (الجزيرة نت)

عرض الفنان التشكيلي الجزائري علي سلم أبرز لوحاته الفنية بمقر حوش الفن الفلسطيني بمدينة القدس للمرة الأولى التي يشارك فيها فنان عربي داخل الأراضي الفلسطينية.
 
ورغم رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول الفنانين العرب إلى الأراضي الفلسطينية بدواع أمنية, فإن الفنان الجزائري تمكن من دخولها لحيازته جواز سفر فرنسيا.
 
وأكدت مديرة حوش الفن الفلسطيني روان شرف أن رسالة الحوش تتمثل في الاهتمام بالفنون التشكيلية والحفاظ على الإرث الفني الفلسطيني وتقديمه للعالم بشكل لائق.
 
إحدى لوحات الفنان الجزائري (الجزيرة نت)
وأضافت أن الفنانين الفلسطينيين يرغبون في التواصل مع العالم ومع الدول العربية, مشيرة إلى أن الحوش يرسل من أجل ذلك دعوات للفنانين لزيارة القدس وعرض أعمالهم الفنية بها.
 
وترى روان أيضا أن هناك قواسم مشتركة بين الفن الفلسطيني والعربي مع وجود خصوصية لأي فنان بأي قـُطر عربي, داعية إلى ضرورة التواصل الثقافي وإبراز الهوية العربية والفلسطينية للقدس وإحياء التراث الفني والثقافي فيها.
 
حلم
من جانبه عبر علي سلم عن سعادته بزيارة فلسطين, قائلا إنه كانت بمثابة حلم. وأظهر تقديره للفنانين الفلسطينيين مؤكدا حرصه على التواصل معهم مستقبلا.
 
منسق المشروع فادي الشرفا قال إن الهدف من استضافة سلم بالقدس هو تبادل الفنون بشكل عام والاطلاع على تجارب الفنانين العرب بشكل خاص, مشيرا إلى أن الفنانين الفلسطينيين تنقصهم فرصة السفر للخارج والاطلاع على التجارب الفنية للشعوب الأخرى.
 
حضر المعرض عدد كبير من الفنانين الفلسطينيين والمحبين للفن, معبرين عن إعجابهم بالمعرض ولوحاته وشاكرين في الوقت ذاته الفنان الجزائري على تلبيته دعوة الزيارة.

المصدر : الجزيرة