آلاف الكتب المتنوعة في فعاليات العيد الثلاثين للكتاب بأثينا
آخر تحديث: 2007/5/15 الساعة 12:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/15 الساعة 12:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/28 هـ

آلاف الكتب المتنوعة في فعاليات العيد الثلاثين للكتاب بأثينا

جانب من فعاليات العيد الثلاثين للكتاب باليونان (الجزيرة نت)

شادي الأيوبي-اليونان
 
تختتم خلال الأسبوع الجاري قرب قلعة الأكروبوليس الشهيرة بأثينا فعاليات العيد الثلاثين للكتاب، والذي يعد معرضا ضخما ضم هذا العام آلاف الكتب القديمة والجديدة والتي تنوعت ما بين كتب الأدب والقصة والعلوم والسياسة والاجتماع وكتب الأطفال وغيرها.
 
وقد صاحب المعرض هذه السنة سلسلة محاضرات ناقشت بشكل مفصل تأثيرات الصحافة على انتشار الكتاب والتعريف به، كما ناقشت مصير الكتب والصحف المطبوعة في ظل انتشار الصحافة الإلكترونية بشكل متسارع.
 
وفي محاضرة حول دور الصحافة في الترويج للكتب قال جورج باباسوتيريو -وهو ناقد بإحدى الصحف المحلية- إن النقد الذي يسود اليوم لا يعدو عن كونه مجرد مجاملات بين الناقد والمؤلفين حيث اختفى النقد الحقيقي الفعال منذ زمن بعيد.
 
من جانبه قال الأستاذ بجامعة الاقتصاد والعلوم السياسية –بانديون- ذيميتريس ذيمروليس للجزيرة نت إن عصر الصحافة الإلكترونية يخيم بسرعة متواترة، مستشهدا بأن صحفا عريقة بدأت تعد نفسها لتكون صحفا إلكترونية مما يضع علامات تشكيك حول مستقبل الصحافة الورقية.
 
أما الكاتب ثاناسيس فالتينوس فقد كان أكثر تفاؤلا حيث أكد أن الكتاب الورقي لا يمكن أن يلغى "فمن غير الممكن" أن يقرأ المرء كتابا على شاشة الحاسوب، كما أن العلاقة مع الكتاب الورقي لها طعم إنساني لا يمكن أن يعادله أي شيء آخر.
 
وأضاف فالتينوس أن الانترنت ساهم بشكل أو بآخر في انتشار الكتاب الورقي، حيث انتشر بشكل كبير شراء الكتب عن طريق الشبكة العتكبوتية.
 
يُذكر أن المعرض ينظمه اتحاد الناشرين في أثينا بشكل سنوي ويلقى اهتماما واضحا من المواطنين، وتشير مصادر باتحاد الناشرين إلى أن اليونان تصدر سنويا أكثر من 7000 كتاب في مختلف مجالات المعرفة والعلوم.
المصدر : الجزيرة