10 ملايين يورو كلفة ترميم  القصر الواقع جنوب باريس(الفرنسية-أرشيف)
أفادت صحيفة "الإمارات اليوم" أن دولة الإمارات سترمم قصر فونتينبلو الفرنسي التاريخي الواقع جنوب باريس، على أن يطلق اسم رئيس دولتها على مسرح القصر الذي يحمل اسم نابليون الثالث، وذلك بموجب اتفاقية مع السلطات الفرنسية.

وقالت الصحيفة الصادرة في دبي أنه بموجب الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في باريس قبل يومين، تعهدت حكومة أبو ظبي بتمويل عمليات الترميم وإعادة صيانة مجمع المباني التاريخية لقصر فونتينبلو بتكلفة إجمالية تبلغ عشرة ملايين يورو.

كما تقضي الاتفاقية بأن يحمل مسرح نابليون الثالث في القصر اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة أبو ظبي للسياحة الذي شارك في التوقيع على الاتفاقية في العاصمة الفرنسية، قوله إن ترميم القصر "هدية من سموه لفرنسا وتقدير للدور الثقافي والحضاري والتنويري الفرنسي في العالم وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط".

وبدا لافتا مؤخرا ازدهار التعاون الفرنسي الإماراتي لا سيما في المجال الثقافي، خصوصا مع افتتاح فرع هو الأول من نوعه لجامعة السوربون الفرنسية في أبو ظبي إضافة إلى توقيع اتفاقية تنص على أن يحمل متحف جديد يتم بناؤه في العاصمة الإماراتية اسم متحف اللوفر.

ويقع قصر فونتينبلو على بعد 60 كلم تقريبا إلى الجنوب من باريس وكان مقرا لحكام فرنسا من فرانسوا الأول إلى نابليون الثالث (من القرن الـ15 إلى الـ19)، وهو مدرج منذ 1981 على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي.

المصدر : الفرنسية