انطلاق مهرجان للثقافة الصوفية بفاس
آخر تحديث: 2007/4/27 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/27 الساعة 12:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/10 هـ

انطلاق مهرجان للثقافة الصوفية بفاس

الحسن السرات- الرباط
ينطلق اليوم مهرجان للثقافة الصوفية بمدينة فاس المغربية تستمر أنشطته حتى 2 مايو/أيار المقبل تحت شعار "مهرجان فاس للثقافة الصوفية: التصوف والتنمية الإنسانية"، وفق ما أعلنه بلاغ -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- صادر عن جمعية أطلقت على نفسها "مجمع المسالك والتصورات" أنشئت حديثا.
 
ويترأس الجمعية فوزي الصقلي الذي كان مديرا لمهرجان الموسيقى الروحية في العالم، ثم أبعد من إدارة المهرجان لخلافات داخلية فسعى بعد ذلك إلى إنشاء جمعية خاصة به. وأوضح الصقلي أن هذا المهرجان يهدف إلى "اكتشاف تراث روحي وفني لا نظير لغناه وخصوبته، كما يهدف إلى "فتح المجال للتفكير في استفادة المجتمع المغربي الحالي من هذا التراث".
 
وأضاف أن رهان هذه التظاهرة هو التأكيد على دور التصوف في الارتقاء بالنفس الإنسانية عن طريق الفعل الثقافي وتطوير الحوار بين الأديان والثقافات.
 
وعلى هامش العروض الفنية ستنظم ندوات وملتقيات حول "دور التصوف في التنمية الإنسانية"، و"التصوف وتعدد الثقافات"، و"التصوف وحقوق الإنسان"، والتصوف وتاريخ المغرب"، إلى جانب ورش للنقاش حول "التصوف والفن والشعر".
 
ودعيت للمشاركة في هذا المهرجان فرق فنية من المشرق والمغرب، وممثلون لطرق صوفية مغربية كالتيجانية والقادرية البودشيشية والشرقاوية والوزانية.
وعلى هامش المهرجان سينظم معرض للمخطوطات الأدبية الصوفية برحاب مكتبة جامع وجامعة القرويين بفاس.
 
يذكر أن مهرجان الموسيقى الروحية في العالم ينظم سنويا بالمغرب مع مطلع شهر يونيو/حزيران.
المصدر : الجزيرة