مهرجان فرنسي لسينما الأطفال بالأراضي الفلسطينية
آخر تحديث: 2007/4/23 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/23 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/6 هـ

مهرجان فرنسي لسينما الأطفال بالأراضي الفلسطينية

الثقافة بالأراضي الفلسطينية تشهد نوعا من الحياة في الآونة الأخيرة (الجزيرة نت-أرشيف)

تحيي مؤسسة فرنسية بدعم من المفوضية الأوروبية "مهرجان سينما الأطفال في فلسطين" في عدد من المدن في الضفة الغربية وقطاع غزة غدا الاثنين.

وتنظم مؤسسة سينما بوبليك -التي درجت سنويا على تنظيم مهرجان للأطفال في فرنسا- دورة هذا العام من مهرجانها في المدن الفلسطينية بالتعاون مع شبكة المراكز الثقافية الفرنسية في إطار برنامج لإعادة إحياء صالات عرض السينما في الأراضي الفلسطينية.

ويتضمن المهرجان عددا من الأفلام الفرنسية المختارة بهدف مساعدة الأطفال الفلسطينيين على إيجاد مساحة للحلم وتنشيط قدراتهم في وقت تطغى فيه على ألعابهم صورة الحرب والموت.

ومن بين الأفلام المختارة التي ستعرض في كل من غزة ورام الله وبيت لحم والقدس ونابلس "الجميلة والوحش" لجون كوكتو و"السيرك" لشارلي شابلن وأفلام رسوم متحركة.

وستكون هذه الأفلام مترجمة إلى اللغة العربية بطريقة تمكن الأطفال من متابعتها. وقد تم توجيه دعوات إلى المدارس والمخيمات ومراكز الطفولة لحضور العروض.

وتستمر العروض في المدن الفلسطينية إلى غاية الثامن من مايو/أيار المقبل. وسيفتتح المهرجان في رام الله بحفل موسيقي للفنان روبرتو تريكاري.

وسيتم على هامشه تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية للفنان سيدريك فيمالي والكاتبة أود رو. وتسلط الصور الضوء على وجه آخر من الحياة اليومية الفلسطينية بعيدا عن أجواء الحرب والاحتلال.

وتصاحب المهرجان أيضا أنشطة توعية وورش عمل عن الفن السينمائي موجهة لأطفال المخيمات ومعلمي المدارس.

المصدر : رويترز