كتاب مترجم يضم صور أهم مقتنيات الفن الإسلامي
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 08:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ

كتاب مترجم يضم صور أهم مقتنيات الفن الإسلامي

الكتاب يقدم صورة ملونة تاريخية عن أهم المقتنيات الإسلامية(الجزيرة نت)
يصدر غدا الخميس عن الدار المصرية  اللبنانية في القاهرة كتاب "اكتشف الفن الإسلامي في حوض المتوسط" في نسخته العربية والذي يضم 380 صورة ملونة من أهم المقتنيات والتحف النادرة يعود بعضها لمئات السنين.
 
وقد ضم الكتاب مفتاحا يرجع لعام 1363 ميلادية للكعبة من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بجوار صورة للكعبة تعود إلى القرن الثامن عشر وتبين توجهات الحجاج وهي من مقتنيات مكتبة جامعة أوبسالا بالسويد.
 
كما يضم صورة لسيف النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ذي المقبض الذهبي المرصع بالياقوت والفيروز وصورة ثانية لأثر قدمه الشريف على حجر، وكلاهما من مقتنيات متحف قصر توب قابي بإسطنبول، إضافة إلى صورة لدينار أموي يعود إلى العام 797 ميلادية وهو محفوظ بالمتحف البريطاني بلندن.
 
ويصدر الكتاب ضمن مشروع تنفذه منظمة "متحف بلا حدود" بدعم من الاتحاد الأوروبي بموجب برنامج التراث الأوروبي المتوسطي بالتعاون مع متاحف ووزارات الثقافة بالدول العربية المطلة على البحر المتوسط وبعض
الدول الأوروبية.
 
وفي دراسة عنوانها "النساء والسلطة في حوض البحر المتوسط الإسلامي" ضمها الكتاب، قالت التونسية جميلة بينوس إن إقصاء المرأة عن السياسة والعمل العام فكرة سابقة للإسلام، وترجعها إلى بعض تطبيقات فلسفة أرسطو في اقتصار أنشطة المرأة على الشؤون المنزلية، في حين حظيت الحضارة الإسلامية بوجود نساء غير عاديات ضاربة المثل بعائشة رضي الله عنها.
 
وقال الناشر المصري محمد رشاد رئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية في بيان إن الكتاب -الذي شارك فيه 39 باحثا وأمين متحف وخبيرا في التراث الثقافي يمثلون 14 دولة- كتب لجميع أولئك الذين يرون أن التاريخ ليس أحاديا بل هناك عدد من التواريخ يوازي عدد الشعوب.
المصدر : رويترز