الباحث المقيم بمكتبة الإسكندرية إحياء للتقاليد الثقافية
آخر تحديث: 2007/4/16 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/16 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/29 هـ

الباحث المقيم بمكتبة الإسكندرية إحياء للتقاليد الثقافية

العالم المغربي الدكتور أحمد شوقى بنبين الباحث المقيم القادم بمكتبة الإسكندرية(الجزيرة نت)

خاص-الجزيرة نت
يمثل صدور 20 أسطوانة مدمجة عليها 20 محاضرة لكل من الدكتور رشدي راشد والدكتور محمود علي مكي والشاعر السوري أدونيس والدكتور عبد الله الغنيم  عن مركز المخطوطات والوثائق بمكتبة الإسكندرية خلاصة برنامج الباحث المقيم الذي استضاف الباحثين الأربعة في العام 2006.
 
وقال مدير مركز المخطوطات ومتحف الوثائق بالمكتبة الدكتور يوسف زيدان للجزيرة نت إن هذا التقليد الذي كانت تحييه مكتبة الإسكندرية القديمة يقام بمركز المخطوطات بمكتبة الاسكندرية بهدف إحيائه باستضافة كبار العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم للإقامة في مكتبة الاسكندرية لتأصيل المعرفة وتطوير العلوم كل في مجاله.
 
وأضاف أن المكتبة استضافت العام الماضي الدكتور رشدي راشد حيث قدم أثناء فترته البحثية أربع محاضرات، هي علي التوالي "العلم العربي وتجديد العلوم" و"رياضيات ديوفنطس الإسكندري وتجديدها بالعربية وانتقالها إلي أوروبا" و"بين الرياضيات وعلم المناظر" و"فلسفة الرياضيات العربية بين ساب التوافق والميتافيزيقا"، إضافة إلى محاضرة خامسة ألقاها بمؤتمر المخطوطات الشارحة بعنوان "أخطاء الناسخ بين الرياضي والوراق".
 
ثم جاء الدكتور محمود علي مكي وهو من أعلام الدراسات الأندلسية في مصر والعالم ليتناول في فترته البحثية ست محاضرات هي "الإسهام الأندلسي في علوم الدين" و"الفكر اللغوي والفلسفي والعلمي" و"الأدب الأندلسي" "والإسهامات التاريخية والجغرافية للعلماء الأندلسيين" و"الأثر الأندلسي في الثقافتين العربية والأندلسية".
 
كما استضافت المكتبة أيضا الشاعر السوري أدونيس بعد الفترة البحثية للدكتور مكي، ألقى فيها ثلاث محاضرات مهمة وهي "الثابت والمتحول في الثقافة العربية" و"قراءة المؤلف لكتابه الثابت والمتحول" و"الذائقة الشعرية.. ديوان الشعر العربي" و"الشعر والفكر في الموروث الثقافي العربي" و"علاقة الشعر بمفهوم الهوية".
 
ثم استضافت بعد ذلك الباحث الجغرافي الكويتي الدكتور عبد الله الغنيم، الذي تناول في محاضراته الأربع موضوعات، منها "نظرات في التراث الجغرافي العربي" و"أحمد بن ماجد رائد الملاحة في المحيط الهندي" و"الزلازل في التراث العربي" و"عن تبادل اليابسة والماء بين اليونان والعرب".
 
وصرح زيدان بأن البرنامج سيستضيف من الفترة من 20 إلى 27 مايو/ أيار القادم العالم المغربي الدكتور أحمد شوقى بنبين مدير الخزانة الحسنية بالمغرب منذ العام 1994 وصدرت له أعمال عديدة فى مجال التراث والمخطوطات.
 
واعتبر زيدان أن صدور هذه المجموعة المهمة من فعاليات الباحث المقيم علي أسطوانات مدمجة يعد حدثا ثقافيا مهما للمتخصصين والباحثين العرب وأيضا علي المستوى الثقافي العربي العام، حيث تأتي -حسب قوله- مواكبة لإصدار مركز المخطوطات أيضا المجموعة الرقمية الرابعة لمخطوطات المعهد الديني.
 
ويناقش المؤتمر الرابع للمركز عن "المخطوطات المترجمة" الذي سيقام في الفترة من 29 إلى 31 مايو/ أيار القادم محاور رئيسية، هي "التفاعل بين العناصر المرتبطة بالترجمة والمؤثرة فيها" و"ترجمة النص الحي والنص المندثر وأسباب اختيار كل منهما"، كما يتناول أيضا "العلاقة بين الترجمة وأصحاب السلطان" و"نظرية الترجمة وتطبيقاتها".
المصدر : الجزيرة