بلغ عدد المشاركين في مهرجان المتنبي حتى الآن أكثر من 300 أديب وفنان (الجزيرة نت)

أعلن المركز الثقافي العربي السويسري من مقره في مدينة زيوريخ أسماء المبدعين المشاركين في مهرجان المتنبي الشعري العالمي السابع الذي يعقد سنويا ويقام هذا العام في الفترة من 1 الى 7 يونيو/ حزيران 2007.

 

وقال المدير العام للمركز رئيس المهرجان الشاعر العراقي علي الشلاه إن موضوعات هذا العام هي "الشعر والرواية" وإن قراءات شعرية وروائية ستجري في خمس مدن سويسرية هي زيوريخ وبازل وبيرن وجنيف ولوكانو وباللغات العربية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإنجليزية والإسبانية، إضافة الى الحلقة الدراسية في زيوريخ السبت 2/6/2007.

 

وأوضح الشلاه في اتصال آخر مع الجزيرة نت أن المركز سيقيم فعالية ثقافية عراقية كبيرة أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني المقرر فيها دعوة سبعة مبدعين عراقيين من داخل العراق ومثلهم من خارجه في الأيام الثقافية العراقية، ولذا غاب المدعوون من داخل العراق ومن لبنان عن دورة هذا العام.

 

من جانبها نوهت التشكيلية السويسرية باخمان بالأسماء الكبيرة المدعوة لهذه الدورة مثل الشاعر الفلسطيني سميح القاسم الذي سيختتم القراءات بأمسية خاصة والروائي السويسري أدولف موشج والروائي الليبي إبراهيم الكوني والموريتاني موسى ولد ابنو صاحب رواية "حج الفجار" إضافة الى الشاعر الأميركي سام هاميل صاحب الموسوعة القيمة ضد الحرب.

 

كما سيشارك إضافة إلى هؤلاء كل من أولريكا درانسر من ألمانيا وإليزابيث فاندلردك من سويسرا وطارق الطيب من السودان وسليم مطر وفوزي الدليمي من العراق وآمال موسى من تونس وعلي صدقي عبد القادر من ليبيا ورشا عمران ومحمد الدروبي من سوريا وحسن المطروشي من عمان وإلهام المانع من اليمن وفاطمة ناعوت من مصر.

 

يذكر أن المهرجان الذي أنشئ عام 2000 يتلقى دعما من وزارتي الخارجية والثقافة السويسريتين إضافة الى الدائرة الثقافية الفدرالية والدوائر الثقافية في كانتونات زيوريخ وبيرن وبازل وجنيف ولوكانو بينما لا تدعمه أي مؤسسة عربية.

المصدر : الجزيرة