إعلان نتائج المسابقة الدولية للكاريكاتير بسوريا
آخر تحديث: 2007/4/10 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/10 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/23 هـ

إعلان نتائج المسابقة الدولية للكاريكاتير بسوريا

حضور كبير شهده مقر افتتاح معرض الكاريكاتير الدولي الثالث بدمشق(الجزيرة نت)

دمشق-محمد الخضر
فاز رسام الكاريكاتير البولوني باول كوزينسكي بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية الثالثة للكاريكاتير "سوريا 2007" التي شارك فيها 308 فنانين من 57 دولة، فيما ذهبت الجائزة الثانية للكزاخي غاليم بورانباييف والثالثة للبلغاري رومن دراكوستينوف.
 
مستوى فني رفيع
وقال مدير المسابقة رائد خليل إن المسابقة، التي تقام  سنويا برعاية وزارة الإعلام السورية بالتعاون مع صالة البعث  للفنون الجميلة، تهدف في دورتها  الثالثة إلى رؤية كيف ينظر العالم إلى سوريا معربا عن أسفه لوجود مغالطات وضعف "في معرفة منطقتنا العربية عموما وسوريا تحديدا".
 
وأضاف خليل للجزيرة نت أن المسابقة أقيمت تحت شعار "سوريا في عيون رسامي الكاريكاتير" في مسعى لتغيير النظرة المترسخة في أذهان بعض فناني العالم ، كما طرح عنوان "وجوه لشخصيات عالمية " وموضوعا آخر حرا.
 
وضمت لجنة التحكيم للأعمال المشاركة بالمعرض رسام الكاريكاتير مسعود شجاعي من إيران ود. غسان السباعي (سوريا) والناقد محمد كنايسي (تونس) ورسامي الكاريكاتير عصام حسن ورائد خليل (سوريا).
 
وعبرت اللجنة عن عدم تفاجئها بالقيمة الفنية العالية لأغلب الأعمال المشاركة  معتبرة أن  فن الكاريكاتير يعد اليوم بلا جدال أحد الفنون التي نجحت إلى حد بعيد في تطوير أدواتها  وتقنياتها الفنية، وتوظيفها في خدمة الأفكار والمضامين بمهارة فائقة.
 
الرسم الفائز بالجائزة الأولى للفنان البولوني كوزينسكي (الجزيرة نت) 
وأضافت اللجنة في كلمة لها في حفل توزيع الجوائز إنه برغم أن قانون المسابقة يقضي أن يفوز عدد محدد من المشاركين بجوائزها، فإن اللجنة بذلت جهدا كبيرا في اختيار ما اعتقدت أنه الأفضل, مع قناعتها –حسب قولها- بأن كثيرا من الأعمال التي لم تفز بجوائز المسابقة ربما تنال نصيبا بمسابقات أخرى.
 
ضعف الإمكانات المادية
وأشار الفنان عصام حسن إلى وجود تطور كبير في مستوى الدورة الحالية للمعرض لافتا بشكل خاص إلى مستوى الرسام الفرنسي بيرنارد بوتون والبولوني كوزينسكي مضيفا أن المعرض لا يزال يعاني من ضعف التمويل الذي يحد كثيرا من شهرته دوليا.
 
بدوره أكد رسام الكاريكاتير خليل للجزيرة نت أهمية المسابقة التي تشهد تطورا نوعيا وكميا ملحوظا من عام لآخر. وأشار الى وجود مشاركات معبرة وجميلة وذات قيمة فنية عالية. كما أنها تمتعت بحس إنساني وأخلاقي رفيع المستوى، حيث نبه إلى ازدياد عدد الدول المشاركة 11 دولة بالمسابقة الحالية، فيما شهدت توزيع جوائز تشجيعية للهواة فضلا عن توزيع 12 جائزة خاصة.
 
وتضمنت جوائز المعرض مبالغ مالية رمزية للفائزين بالمراتب الثلاث الأولى إضافة لنموذج من تمثال تذكاري لرأس أمير من مدينة أوغاريت السورية التي ازدهرت بالقرن الـ13 قبل الميلاد وشهادة تقدير وكتيبات خاصة عن فن الكاريكاتير صدرت حديثا في سوريا.
المصدر : الجزيرة