قال الاتحاد الدولي لصناعة الصوتيات إن عمالقة صناعة الموسيقى ومنهم مجموعة وارنر براذرز الموسيقية رفعوا دعوى على موقع ياهو الصين بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بتوفيره روابط تقود إلى مواقع موسيقية غير مرخصة.

وقال ليونج ماي سي المدير الإقليمي للاتحاد في آسيا -والذي يتخذ من هونغ كونغ مقرا له- إن محكمة في بكين قبلت النظر في الدعوى التي رفعتها في أوائل يناير/كانون الثاني الماضي 11 شركة وتطالب بتعويض عن الأضرار قدره 5.5 ملايين يوان (710 ألفا و686 دولارا أميركا).

وكان محرك البحث الصيني الرائد بيدو حصل على حكم بالبراءة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من تهمة مساعدة المستخدمين على تحميل الموسيقى بشكل غير قانوني في دعوى رفعها عدد من أكبر شركات الموسيقى في العالم.

وقال المتحدث باسم نسخة ياهو الصينية بورتر أريسمان في بيان عبر البريد الإلكتروني إن موقع ياهو الصين يحترم حقوق الملكية الفكرية ويدعم محافحة قرصنة الموسيقى.

وأضاف أن المحاكم أرست بكل وضوح سابقة أن مشغلي محركات البحث ليسوا مسؤولين عن المحتوى الموجود في مواقع أطراف أخرى.

ويمثل الاتحاد الدولي للصوتيات -الذي يهدف إلى محاربة القرصنة وتشجيع احترام قوانين حماية الملكية الفكرية- شركات إنتاج الموسيقى في العالم، ويقدر أن أكثر من 80% من المواد الموسيقية المستخدمة في الصين مقرصنة.

ويحارب الاتحاد القرصنة عن طريق استهداف برامج تبادل الملفات وتشجيع البدائل القانونية الأخرى مثل برنامج أي تيونز الذي تنتجه شركة أبل.

المصدر : رويترز