مهرجان موتسارت فلسطين يرى النور
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ

مهرجان موتسارت فلسطين يرى النور

رام الله ستكون مع موعد مع بعض فعاليات مهرجان موتسارت فلسطين(أرشيف-الجزيرة)
سيكون عشاق الموسيقى الكلاسيكية بالأراضي الفلسطينية المحتلة على موعد مع مناسبة موسيقية على مدار أسبوعين مع نهاية مارس/ آذار الجاري ضمن فعاليات مهرجان "موتسارت فلسطين" بمشاركة أوروبية ومحلية.
 
وقال منسق المهرجان أمس "بعد عامين من العمل والتحضير المتواصل ها نحن نخرج مهرجان موتسارت فلسطين إلى النور وستصل أول الفرق المشاركة اليوم الخميس إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة".
 
وأضاف الموسيقار جو هارت أنهم يريدون خلق جسور من التواصل الثقافي مع الفلسطينيين ومحاولة إيجاد وقت لهم للهروب من معاناة الحياة اليومية، كما يوفر هذا المهرجان الضخم فرصة لمعاهد الموسيقى الفلسطينية لإبراز المواهب الشابة لديها.
 
ويقام المهرجان في مدن رام الله وبيت لحم ونابلس والقدس الشرقية، ويتضمن حفلات الأوركسترا الموسيقية والترتيلية ومحاضرات أكاديمية وورشات عمال في معاهد تدريس الموسيقى بمشاركة مائتي موسيقار وموسيقيين محترفين من أوروبا وأساتذة وطلبة موسيقى من عدد من معاهد الموسيقى الفلسطينية.
 
من ناحيته قال سليم عبود العازف الفلسطيني على البيانو المشارك بعدد من فعاليات المهرجان إنه لأول مرة سيكون بإمكان الشعب الفلسطيني حضور أوبرا "جوقة موتسارت" من خلال هذا المهرجان الذي سيضع –حسب قوله- المجتمع الفلسطيني على الساحة العالمية للاستهلاك الثقافي.
 
وأوضحت هدى عودة مسؤولة تطوير البرامج في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى المشارك بالمهرجان أن هذه التظاهرة الموسيقية ستوفر فرصة قيمة لتعزيز الخبرات.
 
وأضافت أن معاهد تعليم الموسيقى بالأراضي الفلسطينية تحاول تقليل الفجوة في تعلم الموسيقى وخصوصا مجالات تعلم الفن والموسيقى وتحديدا بالمدارس الحكومية وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، موضحة أن 600 طالب وطالبة ملتحقين الآن بالمعهد يتعلمون الموسيقى ضمن مستويات مختلفة.
 
ويقول القائمون على هذا المهرجان -الذي ينظم بدعم من صندوق ائتمان جوقة لندن ومؤسسة التعاون الفرنسي وعدد من المؤسسات المحلية الفلسطينية- إنهم لاي تطلعون لجني الأرباح المادية منه رغم وجود تذاكر لبعض العروض.
المصدر : رويترز