التلفزة الألمانية تزيد بثها العربي إلى ثماني ساعات يوميا
آخر تحديث: 2007/3/29 الساعة 02:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/29 الساعة 02:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/11 هـ

التلفزة الألمانية تزيد بثها العربي إلى ثماني ساعات يوميا

القسم العربي للتلفزة الألمانية مصدر المعلومات الأول عن ألمانيا بالعالم العربي (الجزيرة نت)

 
قررت مؤسسة الإذاعة والتلفزة الألمانية (دويتشه فيلله) رفع عدد ساعات بثها التلفزيوني الموجه باللغة العربية من ثلاث إلى ثماني ساعات يوميا ابتداء من ثاني أبريل/ نيسان القادم.
 
يأتي هذا القرار في إطار خطة للمؤسسة تهدف إلي تفعيل الحوار الحضاري مع العالم العربي، ورفع فترة البث اليومي لتلفزة القسم العربي في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم إلي 12 ساعة سعيا للوصول إلي أكثر من 10 ملايين مشاهد في أكثر من 20 دولة عربية.
 
وبدأت المؤسسة -التي يمتد عمرها لأكثر من نصف قرن- في أغسطس/ آب 2002 في تقديم خدمة تلفزيونية جديدة عبارة عن  وضع شريط مترجم باللغة العربية لنشرة الأخبار المسائية، وفي فبراير/ شباط  2005 طورت هذه الخدمة بإطلاق برنامج تلفزيوني عربي مستقل يبث لثلاث ساعات يوميا من إستديوهاتها في برلين.
 
ويعمل بالقسم العربي في التلفزيون الألماني 50 شخصا تتراوح وظائفهم بين المذيع ومقدم البرامج والصحفي والمحرر والمترجم. وتتضمن الفقرات التي يقدمها القسم يوميا منذ تأسيسه نشرتين مطولتين للأخبار وعدد من البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية إلى جانب مجموعة من الأفلام الوثائقية المترجمة والمدبلجة.
 
وأوضح المدير العام لمؤسسة دويتشه فيلله إيريك بيترمان للجزيرة نت أن قرار الزيادة في ساعات البت باللغة العربية أملته الرغبة في تأسيس قاعدة لمعلومات الحوار بهدف إزالة التوترات الموجودة وسوء الفهم القائم بين العالم العربي وألمانيا خاصة وأوروبا عامة.
إيريك بيترمان: القسم العربي للتلفزة الألمانية يحظى بمتابعة لا بأس بها في العالم العربي (الجزيرة-نت)

وأضاف أن القسم العربي للتلفزة الألمانية حقق نسبة مشاهدة لابأس بها في كثير من الدول العربية بلغت 2% في المغرب -مثلا - من إجمالي نسبة مشاهدة القنوات التلفزيونية في هذا البلد معتبرا أن هذه النسبة ممتازة لقناة عالمية جديدة وغير موجهة لعموم المشاهدين.
 
وقال إن هذه النتيجة دفعت المؤسسة للعمل بهدف الوصول إلى نفس المعدل في الدول العربية الآخري، ولهذا السبب تقرر زيادة عدد ساعات البث العربي إلي ثماني ساعات يوميا.
 
وأكد إيريك بيترمان أنه سيتم التركيز في المرحلة المقبلة على المواضيع المهمة للمشاهدين العرب مثل الصراع في الشرق الأوسط والانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية والاحتباس الحراري بالإضافة إلى القضايا والمواضيع المتعلقة بألمانيا وأوروبا وكذا برامج المنوعات كالموسيقى الأوروبية، والثقافة العربية في أوروبا وغيرها.
 
وذكر في هذا الصدد أن القسم العربي للتلفزة الألمانية يشكل مصدر المعلومات الأول عن ألمانيا في العالم العربي، ولهذا فإن زيادة عدد ساعات البرنامج العربي يمثل ضرورة ملحة لتعميق علاقات ألمانيا بالدول العربية.
 
وتصل الميزانية السنوية المخصصة لبرامج القسم العربي بالتلفزة الألمانية إلى نحو ستة ملايين يورو.


المصدر : الجزيرة