تحذيرات من حملات شرسة على اللغة العربية
آخر تحديث: 2007/3/18 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/18 الساعة 01:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/29 هـ

تحذيرات من حملات شرسة على اللغة العربية

مجمع اللغة العربية يطمح أن تمنح قراراته في حماية اللغة سلطة القانون (الجزيرة نت-أرشيف)
حذر لغويون ومسؤولون عرب السبت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة من تعرض اللغة العربية "لحملات شرسة" تتمثل في التأثير السلبي للعولمة وفرض خطاب لغوي مختلف.

وقال رئيس مجمع اللغة العربية بمصر محمود حافظ في افتتاح احتفال يعقد بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاء المجمع، إن هناك متربصين باللغة العربية التي "تتعرض في السنوات الأخيرة لهجمة من أعدائها مما يتطلب منا وقفة صارمة للتصدي لهذا العدوان".

ومن جهته أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى أن بعض الدوائر التي لم يسمها "تشن حملات شرسة معادية وتهدف إلى الإساءة للعروبة والإسلام والمساس بالأمن القومي العربي".

وقال الأمين العام للمجمع فاروق شوشة إن المجمع سيقدم في الفترة المقبلة إلى مجلس الشعب مشروع قانون يسمح للمجمع بأن يكون "قوة تنفيذية" تمنح قراراته التي تستهدف حماية اللغة العربية سلطة القانون.

ويهتم المجمع الذي أنشئ عام 1932، بالمحافظة على سلامة اللغة العربية وجعلها ملائمة لحاجات الحياة المتطورة وتفي بمطالب العلوم والآداب والفنون.

ويهدف أيضا إلى النظر في أصول اللغة وأساليبها بهدف تيسير قواعدها وتبسيط تعليمها ودراسة المصطلحات العلمية والأدبية والفنية والحضارية وبحث تطوير اللغة العربية.

ويعمل المجمع كذلك على نشر اللغة العربية من خلال عمل المعاجم اللغوية ووضع المصطلحات العلمية واللغوية وتحقيق التراث العربي.

وأصدرت هيئة البريد المصرية طابعا بريديا تذكاريا يبدأ تداوله السبت ويحمل شعارا أشبه بقبة يتوسطها حرف الضاد رمز اللغة العربية، وكتب في أسفله "العيد الماسي لمجمع اللغة العربية".

المصدر : رويترز