أوركسترا عالمية بقيادة فلسطينية إلى جرش والقاهرة
آخر تحديث: 2007/3/10 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/10 الساعة 14:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/21 هـ

أوركسترا عالمية بقيادة فلسطينية إلى جرش والقاهرة

الفنان عزام أسس أوركسترا ميستو عام 2000 (الجزيرة نت)
وديع عواودة-الناصرة

أنهى الفنان الفلسطيني المقيم في أميركا د. نبيل عزام وفرقته الأوركسترا العالمية "ميستو" الترتيبات الأخيرة للمشاركة في مهرجان جرش الصيف المقبل ولإحياء حفلات في دار الأوبرا في القاهرة.

وكان الموسيقار عزام تلقى دعوة رسمية خلال زيارته -التي شملت مسقط رأسه مدينة الناصرة وعمان والقاهرة- من مدير البرامج الموسيقية في دار الأوبرا المصرية الدكتور محمد حمدي للظهور مع الأوركسترا العالمية "ميستو" في حفلين موسيقيين في دار الأوبرا في القاهرة وفي الإسكندرية.

وأشاد الفنان عزام خلال حديث مع الجزيرة نت بتثمين الأوساط الفنية المصرية للدور الذي تلعبه "ميستو" في إعادة صياغة وتوزيع الموسيقى العربية عامة والموسيقى المصرية خاصة.

وأعرب عن غبطته بلقاء الفنانين والمسؤولين الذين استمعوا منه عن نشاطات الأوركسترا العالمية "ميستو" وعن برنامجها للعام القادم.

ومن هؤلاء الدكتورة رتيبة الحفني ود. عبد المنعم كامل ود. محمد حمدي والفنان الموسيقار جمال سلامة والمخرجة جيهان مرسي والفنان الموسيقار عمر خيرت والبروفيسور عصام الملاح, والفنان د. حسين صابر والفنان علاء صابر -عازف العود الشهير- والشاعر عبد الرحمن الأبنودي.

وقد أطلع عزام الفنانين والمثقفين المصريين عبر شريط الفيديو على كونسيرت هام قدمته الأوركسترا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعنوان "جرش في هوليوود" وتبنته "الرابطة الأردنية في كاليفورنيا".

وأشار إلى احتمال إحياء مهرجان فني كبير لفنانين مصريين في أميركا بعنوان "القاهرة في هوليوود" لافتا إلى أنه أطلع القنصل المصري في سان فرانسيسكو السفير عبد الرحمن صلاح الدين وأخبره بنتائج الزيارة الهامة للقاهرة ولقائه المسؤولين والفنانين هناك.

وكان نادي الروتاري في الناصرة استضاف الفنان عزام في أمسية فنية وأشرف على التدريبات الجارية التي تقوم بها المطربة النجمة الشابة دلال آمنة لتقديم أغنية "زهرة الأردن" التي سوف تؤديها ضمن مهرجان جرش في يوليو/تموز المقبل. والأغنية من كلمات الشاعر اللبناني هنري زغيب كتبها بطلب من نبيل عزام الذي وضع لها لحنا خاصا هدية للأردن.

وسيتخلل العرض في جرش عروض أوبرا ومعزوفات وأغان لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهما من عمالقة الغناء الكلاسيكي. وأشار عزام إلى إن فرقته ستقدم لأول مرة معزوفات لمحمد عبد الوهاب بتوزيع جديد متأثر بالموسيقى الغربية منها "النهر الخالد" و"عاشق الروح".

يذكر أن الموسيقار عزام أسس أوركسترا "ميستو" عام 2000 وهي تضم أربعين عازفا من مختلف الأصول الإثنية من بينهم تشارلي غولد -وهو عازف أميركي عمره 84 عاما سبق وشارك في تسجيل معزوفات "دكتور جوفاكو"- والفنان جوزيف شمعة من أبرز رموز أوركسترا السيدة فيروز.

المصدر : الجزيرة