احتفال بمرور 75 عاما على أول مؤتمر للموسيقى العربية
آخر تحديث: 2007/2/28 الساعة 14:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/28 الساعة 14:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/11 هـ

احتفال بمرور 75 عاما على أول مؤتمر للموسيقى العربية

يبحث نقاد وموسيقيون من معظم الدول العربية الشهر القادم واقع الموسيقى العربية وآفاقها، في احتفال بمرور 75 عاما على أول مؤتمر للموسيقى العربية بالقاهرة يشمل ندوات علمية وأمسيات موسيقية غنائية.
 
وقالت رئيسة المجمع العربي للموسيقى رتيبة الحفني مساء أمس إن احتفالا ينظمه المجمع العربي للموسيقى التابع للجامعة العربية ودار الأوبرا المصرية سيفتتح بالحادي عشر من مارس/ آذار القادم بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة بلوحة فنية عنوانها "طرب زمان" بمشاركة المطربين أحمد إبراهيم وإيمان باقي ووائل سامي.
 
وأضافت أن الاحتفال الذي يستمر أربعة أيام سيناقش قضايا منها "مؤتمرات الموسيقى العربية في 75 عاما ما لها وما عليها"، "دور مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة عام 1932 في تأسيس علم الموسيقى في البلاد العربية المغرب نموذجا"، " قضايا موسيقية عالقة منذ مؤتمر الموسيقى العربية الأول"، "التعليم الموسيقي في العالم العربي في تقدم أم في تراجع أم في ركود"، "المقام العراقي في 75 عاما".
 
ويشارك بالأمسيات الغنائية الأربع سبعة مطربين من ست دول عربية، هم السوري صفوان عابد واللبنانيان نداء أبو مراد وغادة شبير والتونسي لطفي بوشناق والعراقي حسين الأعظمي والمصرية مي فاروق والمغربية كريمة الصقلي.
 
من جانبه قال الأمين العام للمجمع العربي للموسيقى الأردني كفاح فاخوري إن الاحتفال سيسترجع أثر المؤتمر الأول للموسيقى في التنظير الموسيقي فيما تلاه من مؤتمرات وحاضر الموسيقى في بعض الدول العربية، مشيرا الى أن التنوع الموسيقي من دولة لأخرى ضرورة لإثراء الثقافة الموسيقية في مجملها.
 
وبدأ المجمع العربي للموسيقى أنشطته عام 1971 ويضم عضوا من كل بلد عربي، ويعقد مؤتمرا كل عامين. وكان يتخذ من بغداد مقرا له، ومنذ مطلع التسعينيات حتى الآن انتقل مقر أمانته للعاصمة الأردنية عمان.
المصدر : رويترز