الهند ضيفة شرف بمعرض باريس الدولي للكتاب
آخر تحديث: 2007/2/17 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/17 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/30 هـ

الهند ضيفة شرف بمعرض باريس الدولي للكتاب

دراسة فرنسية أظهرت أن الكتب مثلت نصف المبيعات الثقافية بفرنسا  في 2006              (الجزيرة نت)


 
وقع اختيار معرض باريس للكتاب على الهند لتكون ضيف شرف في دورته هذا العام بين 23 و27 مارس/آذار القادم.
 
وتوقع بيان عن الهيئة أن تتراوح مبيعات الكتاب الهندي في هذه التظاهرة الثقافية الدولية بين 500 مليون ومليار يورو, مشيرا إلى أن الهند تعود مرة أخرى ضيف شرف بعد استضافتها مرة أولى تحت نفس المسمى في 1993.
 
ضيف الشرف
وشددت الإدارة على أن المكانة المتميزة للدولة التي تتمتع بصفة ضيف الشرف تتيح لها آفاقا أوسع في ترويج وبيع إنتاجها الأدبي بالبيع المباشر أو اتفاقيات مع وفود الناشرين من رواد المعرض الذي ارتاده العام الماضي 110 ناشرين و1800 مؤلف و174 ألف قارئ.
 
ومن بين ما تقدمه الهند التي تضم 18 لغة رسمية مؤلفات أربعة من كتابها بأكثر من لغة محلية وهم حسن موشيرول وتشاند غوبي وناير فاسوديفان وشهريار آمك, يتولى تجمع من 20 ناشرا فرنسيا دعوتهم رغم عدم نشر أعمالهم بعد باللغة الفرنسية.
 
وتضم قائمة الناشرين دورا معنية بنشر الأدب الهندي باللغة الفرنسية مثل دار النشر "آكت سود" التي تنشر إنتاج كل من بوتاليا أورفاشي وفارما بافان, كما تعنى دار "سوي" بنشر أعمال الأديبين كاكار سودهير وثاروور شاشي, وتقوم دار "كاركتير" بالمهمة ذاتها مع أعمال الأديبين ستاشيدانادن كويامبارامباث وجايد بالديف كريشنا, أما دار "فيليب بكيير" فتعتني بأعمال أميت شودري وشاشي دشباند.

تمويل الجناح
وأكدت إدارة المعرض أن نجمي الأدب الهندي الصادر بالإنجليزية سيث فيكرام وتغيبال تارون سيشاركان في أعمال المعرض، خاصة أنهما معروفان لدى القارئ الفرنسي الذي يطالع إنتاجهما الصادر على التوالي من داري النشر "ألبن ميشال" و"بوشى شاستيل".
 
وستنظم في هذه المناسبة مجموعة من مئات الناشرين والمكتبات الفرنسية مسابقة أدبية تحت عنوان "على طريق اكتشاف الهند" حول أفضل الأعمال من بين 15 كتابا مختارا.
 
الجدير بالذكر أن الدورة القادمة من معرض باريس تعرضت لمشكلة عضو الشرف بعد اعتذار كوريا الجنوبية, وجاءت الموافقة الهندية بعد شهور من الترقب والحذر، خاصة أنها انتهت لتوها من المشاركة في معرض فرانكفورت بين الرابع والثامن من أكتوبر/تشرين أول الماضي تحت نفس المسمى.
 
وتتولى منظمة الترويج التجاري الهندي واتحاد الناشرين الهنود تمويل الجناح الهندي في معرض باريس، عوضاً عن المجلس الهندي للثقافة وأكاديمية ساهيتيا اللتين مولتا الجناح الهندي في معرض فرانكفورت.
المصدر : الجزيرة