"الملكة" و"آخر ملوك أسكتلندا" يحصدان جوائز بافتا البريطانية
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 12:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ

"الملكة" و"آخر ملوك أسكتلندا" يحصدان جوائز بافتا البريطانية

هيلين ميرين (الفرنسية)
فاز فيلم "الملكة" بجائزتي أحسن فيلم وأفضل ممثلة في دور رئيسي لهيلين ميرين عن تجسيدها دور الملكة، بينما حصل "آخر ملوك أسكتلندا" على ثلاثة من جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون والتي تعرف اختصارا بالبافتا.
 
ولكن "كازينو رويال" أحدث أفلام شخصية العميل جيمس بوند فاز بجائزة أحسن صوت فقط رغم حصوله على تسعة ترشيحات, كما أنه من ضمن كبار الفائزين في ليلة توزيع الجوائز في لندن "متاهة بان" وهو فيلم يدور في أعقاب نهاية الحرب الأهلية الإسبانية وفاز بثلاث جوائز.
 
وتركزت الأعين على ميرين المرشحة لنيل جائزة أفضل ممثلة في جوائز أوسكار الأميركية التي تعلن هذا الشهر، بينما تسلمت جائزتها في الحفل الذي أقيم على دار الأوبرا الملكية بعد أن تغلبت على جودي دينش بطلة فيلم "ملاحظات على فضيحة" وعلى بينيلوبي كروز وميريل ستريب وكيت وينسلت.
 
وحصل "الملكة" أيضا على جائزة أحسن فيلم متفوقا على "بابل" للمخرج أليخاندرو جونزاليس و"الراحلون" لمارتن سكورسيزي و"آخر ملوك أسكتلندا" و"ملكة جمال صن شاين الصغيرة". وفاز فوريست ويتيكر بجائزة أحسن ممثل في دور رئيسي عن تجسيده شخصية ديكتاتور أوغندا الراحل عيدي أمين في "آخر ملوك أسكتلندا".
 
وحقق "متاهة بان" الناطق بالإسبانية نجاحات أيضا بعد فوزه بجائزة أحسن فيلم ناطق بلغة أجنبية وأفضل تصميم أزياء وأحسن تصفيف للشعر، بينما حسم بول جرينجراس الصراع على جائزة أفضل مخرج عن فيلم "يونايتد 93" الذي يدور حول أحداث 11 سبتمبر/أيلول متفوقا على ستيفن فيرز ومارتن سكورسيزي مخرج "الراحلون".
 
وذهبت جائزة أحسن ممثل في دور مساعد إلى ألان أركين عن


دوره في فيلم "ملكة جمال صن شاين الصغيرة"، بينما حصلت جنيفر هودسون على جائزة أفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم "فتيات الأحلام".
المصدر : رويترز