مسلسل الاجتياح تناول صمود مخيم جنين في وجه الاحتلال عام 2002 (الجزيرة نت)

توفيق عابد-عمّان

ينافس مسلسلا "الاجتياح" و"نمر بن عدوان" بقوة على جوائز مهرجان القاهرة للإعلام الذي انطلقت فعالياته يوم الأحد. وكان العملان قد لقيا متابعة جماهيرية واسعة خلال الموسم الرمضاني الماضي وهما من إنتاج “المركز العربي للخدمات السمعية البصرية" الأردني.

وأعربت مصادر المركز العربي للجزيرة نت عن أملها في أن يحقق العملان الكبيران حضوراً مميزاً ضمن فعاليات المهرجان، مشيرة إلى أن استطلاعات الرأي أعطت كلا من "الاجتياح" و"نمر بن عدوان" مكانةً متقدمة ضمن الأعمال الدرامية التي عُرضت في الموسم الرمضاني وأن النجاح الذي يمثله تصويت المشاهدين في استطلاعات الرأي يأتي دائماً ليمثل التقدير الحقيقي الذي لا تخالطه مجاملة ولا وساطات.

وعبّرت المصادر ذاتها عن سعادتها لنجاح الأعمال المنتجة وتعاظم جماهيريتها وتقديرها للفنانين والنجوم والمخرجين الأردنيين والعرب الذين ينتزعون أجمل الاعترافات بجدارتهم وقدراتهم الإبداعية الكبيرة، وأملت أن ينعكس هذا النجاح على المهرجان من خلال حصد ما تستحقه هذه الأعمال من جوائز.

ويتناول مسلسل "الاجتياح" قصة معاناة الإنسان الفلسطيني إبّان عملية "الدرع الواقي" التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين ومخيمها عام 2002.

والعمل من سيناريو وحوار رياض سيف وإخراج التونسي شوقي الماجري وبطولة نخبة من النجوم العرب منهم منذر رياحنة وعباس النوري وإياد نصار ونادرة عمران وصبا مبارك وزهير النوباني وأنطوانيت نجيب ومكسيم خليل وآخرين.

واعتبرت الفنانة صبا مبارك التي أدت دور ممرضة في المسلسل في حديث صحفي أن مشاركتها في المسلسل من أجمل الأدوار التي قدمتها على الشاشة.

الفارس الأردني
" نمر بن عدوان" التفت إلى تشكل المجتمع الأردني عبر سيرة أحد شعرائه (الجزيرة نت)

من جهة أخرى يتناول مسلسل "نمر بن عدوان" سيرة الشاعر والفارس الأردني نمر بن عدوان صاحب الإسهام التأسيسي في الثقافة الوطنية الأردنية.
 
 ويعرض العمل لدور الشاعر نمر في قيادة التغيير بالمجتمع البدوي بصفته شاعرا وليس شيخ قبيلة حيث لقيت قصة حبه الكبير لزوجته "وضحا" اهتماماً واسعاً وتعاطفا كبيرا من المشاهدين في رمضان الماضي.

والعمل الدرامي من تأليف الصحفي مصطفى صالح وإخراج بسام المصري وبطولة نخبة من النجوم الأردنيين منهم ياسر المصري وصبا مبارك وجولييت عواد وعبير عيسى ومحمد العبادي وهشام هنيدي وسهير فهد وآخرين.

يشار إلى أن  أعمال "المركز العربي" الدرامية كانت قد حصدت عدداً من الجوائز على مستوى المهرجانات العربية آخرها ذهبية مهرجان القاهرة الأخير عن المسلسل التاريخي "أبناء الرشيد: الأمين والمأمون" للمخرج التونسي شوقي الماجري. 

المصدر : الجزيرة