المخرج العراقي محمد الداردجي يتسلم جائزة عن فيلمه "أحلام" (رويترز)

اختارت لجنة الحكام في مهرجان بغداد الدولي الثاني للسينما الفيلم الفرنسي "الرقص فن التواصل" على أنه أفضل الأفلام الـ63 المشاركة في المهرجان الذي اختتمت فعالياته أمس السبت في العاصمة العراقية.

 

وحصل الفيلم الذي يصور فرقة موسيقية راقصة تتنقل بين  البلدان لتقدم على مسارحها عروضها الفنية، على الجائزة الذهبية للمهرجان علما بأن الفيلم المذكور هو للمخرجة الفرنسية دومينيك هيرفيو.

 

وذهبت الجائزة البرونزية إلى فيلم "أبو غريب والكيلو 160" للمخرج العراقي جميل النفس، وهو يتناول اختطاف أكثر من 15 لاعبا رياضيا في المنتخب العراقي للتايكوندو في منطقة تعرف بالكيلو 160 على الطريق السريع بين العراق والأردن وسوريا والعثور على جثثهم في مقبرة جماعية قريبة من المكان نفسه بعد قتلهم رميا بالرصاص.

 

وحققت السينما المصرية حضورا لافتا في المهرجان بفوز فيلم "همس النخيل" للمخرجة شيرين غيث بالجائزة البرونزية.

 

وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة فاز الفرنسي "سيد فيكتور" للمخرج جوليان جندور بالجائزة الذهبية، وكانت الجائزة الفضية من نصيب فيلم "حدوتة المطر" للمخرج السوري ماهر صليبي، في حين ذهبت البرونزية للفيلم السعودي "طفلة السماء" للمخرج علي حسين محمد.

 

وكانت العاصمة العراقية قد استضافت الدورة الثانية من مهرجان بغداد الدولي للسينما برعاية قناة "الحرية" الفضائية العراقية بالتعاون مع منظمة "سينمائيون بلا حدود" التي تضم نخبة من الشباب المهتم بالفن السابع، إلى جانب عدد من رواد السينما العراقية.

 

وفي هذا الإطار اعتبر عمار العرادي رئيس المنظمة إقامة المهرجان إنجازا كبيرا بالنظر إلى الإمكانيات المالية والفنية المتواضعة، معربا عن أمله في أن يمثل ذلك دعوة للجهات الرسمية إلى الاهتمام "بالصناعة السينمائية ودعم التجارب الشبابية" على هذا الصعيد.

المصدر : الفرنسية