فرقة كركلا تعود للبنان بعد غياب ثلاث سنوات(رويترز-أرشيف)
استأنفت فرقة كركلا نشاطها في الساحة الفنية بلبنان بعد غياب دام ثلاث سنوات بعرض المسرحية الغنائية الراقصة "فرسان القمر".
 
وشارك في هذا العرض -الذي احتضنته قاعة كازينو لبنان شمال بيروت- نخبة من الفنانين اللبنانيين منهم المطربة والمسرحية هدى حداد -شقيقة المطربة فيروز- وإيلي شويري وجوزف عازار إضافة إلى سيمون عبيد.
 
وتدور أحداث القصة بين قبيلتين مختلفتين من حيث العادات والتقاليد لكن الشرف دائما هو سيد القيم، والغيرة على المرأة تخلق النزاع بين فارس مجهول وأمير قاس.
 
مسرحية "فرسان القمر" التي أخرجها إيفان كركلا وكتب حواراتها الشعرية والأغاني الشاعر طلال حيدر أنتجت بناء على طلب مؤسسة قطر وعرضت في قطر في مارس/ آذار.
 
وقال المشرف العام على مسرح كركلا عبد الحليم كركلا في كتيب وزع أثناء العرض "تمسكنا بتراثنا يشكل هاجسا أساسيا من هواجسنا، لذلك ندأب على التنقيب والبحث عن كل مواده وأرشفته، ليستكمل صورته الأساسية للتعبير عن هويتنا في إحياء الموسيقى والأزياء والتقاليد وقصص وحكايات شعبية".
 
وأسهمت الخلفية السينمائية على جدار المسرح في استحضار المناخ العربي من مشاهد الصحراء والبحر والسماء والبدو والنوق والخيل والسفن الشراعية.
 
وتعتبر هذه المسرحية العرض الأول لفرقة كركلا للرقص التي اضطرت لإلغاء عرضها في لبنان ثلاثة أعوام متتالية بسبب الصراع السياسي وحوادث الاغتيالات.

المصدر : رويترز