اتحاد الأدباء العرب يرفض عودة عضوية الاتحاد العراقي
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ

اتحاد الأدباء العرب يرفض عودة عضوية الاتحاد العراقي

محمد سلماوي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب (الجزيرة نت)
حسن محفوظ-المنامة
رفض المكتب الدائم لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الذي يعقد اجتماعاته في العاصمة البحرينية المنامة عودة عضوية العراق التي جمدت عام 2003 إثر الاحتلال الأميركي.
 
وقال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي في حديث للجزيرة نت إن موضوع إرجاع عضوية اتحاد الأدباء العراقيين للاتحاد العام من أهم المواضيع الأساسية في اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد.
 
وأضاف أن الاتحاد العام طرح مبادرة في الاجتماع الأخير لاتحاد الأدباء العراقيين تتضمن عودة العضوية لهم مقابل إعلان موقفهم من الاحتلال الأميركي للعراق، إلى جانب موقفهم من المقاومة العراقية، إضافة إلى عقد مؤتمر يضم الأدباء العراقيين لانتخاب من يرونه مناسبا لتمثيلهم.
 
وفي هذا السياق أشار سلماوي إلى أن الاتحاد تلقى معلومات من الأدباء العراقيين تشير إلى أن المؤتمر الذي انتخب مجلس الإدارة الحالي لم يدع له سوى ستمئة أديب وكاتب عراقي من بين ألفين.

"
سلماوي: الاتحاد تلقى عددا من الشكاوى من الكثير من الأدباء والكتاب العراقيين أثناء سنوات الاحتلال الأميركي للعراق تفيد بأن اتحاد الأدباء العراقيين لا يمثلهم لا في الداخل ولا في الخارج على اعتبار أنه تشكل في عهد الحاكم العسكري الأميركي بول بريمر
"

رد سلبي
وأكد سلماوي أن الاتحاد العام تلقى ردا وصفه بالسلبي من اتحاد الأدباء العراقيين يرفض المبادرة المقدمة لهم، مما يعني عدم استطاعة الاتحاد العام قبول عضويتهم في الوقت الحالي.
 
وذكر أن الاتحاد تلقى عددا من الشكاوى من الكثير من الأدباء والكتاب العراقيين أثناء سنوات الاحتلال الأميركي للعراق تفيد بأن اتحاد الأدباء العراقيين لا يمثلهم لا في الداخل ولا في الخارج، على اعتبار أنه تشكل في عهد الحاكم العسكري الأميركي بول بريمر.
 
وأوضح أن المكتب الدائم سيعيد المبادرة مرة أخرى، ولكن سيتم التعامل مع الأدباء والكتاب العراقيين بصفة شخصية في دعوتهم ومشاركتهم في فعاليات اجتماعاته ومشاركتهم في المؤتمر العام ابتداء من الاجتماع القادم في يونيو/حزيران 2008.
 
وعبر سلماوي عن أمله في أن يغير اتحاد الأدباء العراقيين موقفه إزاء الاحتلال الأميركي والمقاومة العراقية، وينظر للموضوع بقدر أكبر من التعقل لمصلحة وأدباء العراق.
 
وقد بدأ في العاصمة البحرينية المنامة الأحد اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للكتاب العرب بمشاركة أكثر من سبعين أديب وكاتب يمثلون اتحادات الأدباء والكتاب في الدول الأعضاء.
 
وستقيم أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين المستضيفة للاجتماعات عددا من الفعاليات الثقافية، من بينها أمسيات شعرية وقراءات نقدية وقصصية وشهادات إبداعية لعدد من الأدباء والنقاد المشاركين في الاجتماعات التي تستمر حتى الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري.
المصدر : الجزيرة