ظلال الصمت تحكي واقع المثقف العربي بالبحرين
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

ظلال الصمت تحكي واقع المثقف العربي بالبحرين

الفيلم انتقد سياسات الحكومات العربية حيال الفقر (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة

على هامش فعاليات مؤتمر الفكر العربي السادس الذي يقام في العاصمة البحرينية المنامة عرض الفيلم الروائي "ظلال الصمت" للمخرج السعودي عبد الله المحيسن.

وتدور أحداث الفيلم ومدته 95 دقيقة حول واقع المثقف والكاتب في العالم العربي وصراعه مع السلطة من خلال عدد من القضايا السياسية والاجتماعية.

أحداث الفيلم
ويتعرض الفيلم إلى مراقبة السلطة الحاكمة للمثقفين والزعماء الشعبيين لكل تحركاتهم وكتاباتهم عبر أجهزة تنصت وتضييق الخناق عليهم وزجهم في السجون والزنزانات وإجبارهم على توقيع تعهدات.

ويصور الفيلم عبر قصته الدرامية معهدا في الدول العربية يقوم بعملية غسل مخ لعدد من السجناء المثقفين والمفكرين في المجتمع العربي للتخلي عن أفكارهم التي لا تتمشى مع سياسات السلطة.

ويبرز الفيلم الذي لحن مقدمته زياد الرحباني علاقة المواطن العربي بهويته الأصيلة وارتباطه بالأرض من خلال مساعدة أحد شيوخ القبائل في الصحراء للضحايا للتخلص من المعهد.

واستعان المخرج بممثلين من عدد من الدول العربية من بينهم الممثل الكويتي محمد المنصور والسوري غسان مسعود والسعودي عبدالمحسن النمر.

المحيسن يركز في أفلامه على قضايا الوطن العربي (الجزيرة نت)
قضايا الانسان
مخرج الفيلم عبدالله المحيسن قال للجزيرة نت إن العمل لم يحظ بالعرض في دور السينما بالدول العربية بسبب اعتقادهم أنه نخبوي.

وأضاف أن الفيلم يبحث عن من يملك القوة والقيادة والتغيير في الوطن العربي، مشيرا أن الدافع وراء إنتاجه هذا الفيلم هو قضايا الإنسان العربي.

وذكر المحيسن أن العمل الذي استغرق تصويره 12 أسبوعا في سوريا شارك فيه أكثر من 1500 شخص من مختلف الدول العربية.

وتعتبر هذه التجربة الرابعة للمخرج بعد ما أخرج أول فيلم له عام 1976 وهو "اغتيال المدينة" ناقش فيه صراع القوة على المدينة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة.

وفي العام 1981 أنتج فيلم "الإسلام جسر المستقبل" تناول القضايا الإسلامية والحرب الإيرانية العراقية.

أما التجربة الثالثة فكانت "الصدمة" عام 1991 الذي ناقش حرب الخليج الثانية ودكتاتورية الرأي الواحد.

يشار إلى أن فيلم "ظلال الصمت" الذي عرض في مدينتي روما الإيطالية وكان الفرنسية حصل على الجائزة الفضية في مهرجان القاهرة السينمائي للأفلام التسجيلية.

المصدر : الجزيرة