صورة للراحل في حفل جاز سنة 2003 (الفرنسية-أرشيف)

توفي الموسيقي أيك تيرنر الذي اشتهر بغنائه الثنائي وزواجه المثير للجدل مع المغنية تينا تيرنر، في منزله بكاليفورنيا عن عمر ناهز 76 عاما، حسب ما أفاد مدير أعماله الأربعاء.
 
وقال سكوت هانوفر إن أيك تيرنر الذي يعتبره بعض مؤرخي الموسيقى أنه كاتب أول قطعة "روك آند رول" المعروفة بـ"روكيت 88" عام 1951، توفي في منزله الكائن في سان ماركوس قرب سان دييغو.
 
وبدأت مسيرة تيرنر الفنية منذ ثلاثينيات القرن الماضي عندما تعلم –في طفولته بميسيسيبي- العزف على البيانو من قبل رائد البلوز بينتوب بيركينز.
 
واستقر الراحل في سان لوي بميسوري بعد أن كون فرقته "ملوك الإيقاع" بالأربعينيات، وعمل هناك كمكتشف للمواهب الصاعدة، وكان من بينها زوجته مستقبلا تينا تيرنر التي كون معها ثنائيا غنائيا شهيرا.
 
غير أن مسيرة الثنائي الناجح انتهت بالطلاق سنة 1978 بسبب اتهامات متبادلة ومشاجرات متعددة كانت الموضوع الأكثر متابعة من قبل الصحافة وحتى السينما التي أنتجت فيلما شهيرا عن حياة الفنانين الزوجية.
 
وفي الثمانينيات كان مصير الفنان وراء القضبان في عدة مرات بسبب أحكام بالسجن متعلقة بالإدمان على المخدرات والخمور، لكنه سرعان ما عاد لبناء مسيرته الغنائية بعد خروجه من السجن عام 1993 وفوزه بجائزة "غرامي" عن ألبوم موسيقي أصدره آنذاك.

المصدر : الفرنسية