"الموت في إجازة" ضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
آخر تحديث: 2007/11/20 الساعة 03:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/20 الساعة 03:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/11 هـ

"الموت في إجازة" ضيف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 
 
أعلن رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عزت أبو عوف أن المهرجان سيفتتح دورته الحادية والثلاثين يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بمشاركة 151 فيلما من 55 دولة.
 
وسيفتتح المهرجان الذي يستمر حتى السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، أعمال دورته بالفيلم البريطاني "الموت في إجازة"، كما سيتم عرض 14 فيلما آخر.
 
ويهدي المهرجان دورته الجديدة للمثل المصري الراحل نجيب الريحاني حيث يصدر كتابا عنه وآخر عن السينما البريطانية التي اختارها ضيف شرف الدورة الجديدة وسيعرض لها أكثر من 20 فيلما.
 
كما يكرم المهرجان السينما المغربية حيث يلقي الضوء على التيارات السينمائية بها، إضافة إلى تكريم ستة سينمائيين مصريين بينهم الممثلون أحمد رمزي ونور الشريف ونبيلة عبيد.
 
ويضم المهرجان ثلاث مسابقات هي المسابقة الرسمية الدولية التي يتنافس فيها 19 فيلما من 16 دولة بينها مصر بفليمين هما "ألوان السما السبعا" لسعد هنداوي و"على الهوا" لإيهاب لمعي، والمغرب بفليمين هما "عود الورد" لحسن زيتون و"في انتظار بازوليني" لداود أولاد السيد، وتبلغ جائزتها 18 ألف دولار تقريبا.
 
كما يشارك المغرب ومصر في لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي تضم مخرجين من الصين والمجر وإيطاليا وكوريا وبولندا وتشاد وتركيا. ويمثل المغرب في لجنة التحكيم المخرج جيلاني فرحاتي، أما مصر فتمثلها المخرجة ساندرا نشأت والممثل هشام سليم.
 
المسابقة الثانية خاصة بالأفلام العربية التي تضم 13 فيلما تمثل الجزائر والمغرب ولبنان وسوريا ومصر، وتبلغ قيمة جائزتها الكبرى 18 ألف دولار تقريبا، وتتألف لجنة تحكيمها من المخرجة التونسية مفيدة تلاتلي والممثل السوري جمال سليمان والمخرجة المصرية هالة خليل ومدير التصوير سمير فرج، ويرأس اللجنة المخرج المغربي أحمد المعنوني.
 
أما المسابقة الثالثة فهي لأفلام "الديجتال" التي تضم 12 فيلما من عشر دول يعتبر المغرب الدولة العربية الوحيدة بينها بفيلمه "مراكش إن شاء الله"، وتمنح هذه المسابقة جائزتين الكبرى قيمتها عشرة آلاف دولار والثانية ستة آلاف دولار.
 
أما لجنة تحكيم مسابقة الديجتال فيرأسها المخرج المصري محمد عبد العزيز ويشارك فيها مخرجون وممثلون من أميركا وبريطانيا وساحل العاج وألمانيا وفرنسا.
 
كما يعرض المهرجان ضمن قسم "أفلام مثيرة للجدل" الذي استحدثه المهرجان منذ ثلاث سنوات، الفيلم الأميركي "الشرق في أميركا" الذي يستعرض مظاهر خوف المجتمع الأميركي من العرب والمسلمين بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
المصدر : وكالات