البحرين تستضيف أول أسبوع ثقافي إيطالي بالخليج
آخر تحديث: 2007/11/3 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/3 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/23 هـ

البحرين تستضيف أول أسبوع ثقافي إيطالي بالخليج

 قطع قديمة تعود بعضها لمصممين عالميين (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة
 
تقام في مملكة البحرين فعاليات الأسبوع الثقافي الإيطالي كأول أسبوع ثقافي إيطالي يقام بدول الخليج، والذي سيشكل عددا من الفعاليات من بينها معرض للتصميم الحلي الذهبية والفضية ويحتوي الأخير على قطع قديمة تعود لأكثر من 50 سنة لأشهر المصممين الإيطاليين.
 
كما يشمل أمسيات موسيقية تبدأ بأوبرا إيطالي وورشة موسيقية للأطفال وعروض أفلام سينمائية إيطالية، وسيستمر الأسبوع المقام في المنامة حتى الثامن من الشهر الجاري.

وفي إحدى زوايا مركز الفنون الذي تقام فيه فعاليات الأسبوع الإيطالي، يقام معرض أفق لفن تشكيل الزجاج وهو يصور حركة الناس في الشارع بمختلف أجناسهم عبر التعامل المختلف مع الزجاج وألوانه.
 
وفي هذا السياق قالت الفنانة الإيطالية جيوزي ماجي إن المعرض يهدف إلى تعريف المجتمع بأن الزجاج ليس فقط للمصانع بل يمكن استغلاله والتعامل معه كفن راق.
 
لقطة من فعالية موسيقية (الجزيرة نت)
الحوار الثقافي
من جهته اعتبر السفير الإيطالي بالمنامة أن حكومته حريصة على تقوية الروابط الثقافية بينها وبين الدول العربية والإسلامية، ولا سيما دول الخليج التي أصبحت تشكل محورا مؤثرا وشريكة في تحقيق السلام والأمن بالعالم.
 
وشدد كالوجيرو ديزو في حديث للجزيرة نت أنه لا يمكن النظر لهذه الدول من بعد بل "ينبغي علينا التقرب إليها عبر الحوار الثقافي ومعرفة ثقافاتهم وتعريفهم بثقافتنا".
 
وأوضح السفير أن بلاده يعيش فيها أكثر من 100 ألف عربي ومسلم "ونشعر بأن هناك اختلافات في ثقافاتهم.. لذلك بدأت إيطاليا بتنظيم أسابيع ثقافية بعدد من الدول الخليجية والعربية".
 
كما أكد أن الحوار الثقافي هو الأفضل لتحقيق سلام الشرق الأوسط وحل الأزمات القائمة بالعراق وفلسطين ولبنان، داعيا بالوقت نفسه أميركا والدول الأوربية للانفتاح على هذه الدول عبر البوابة الثقافية.
 
من ناحية أخرى اختتمت بالمنامة مساء أمس فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى بمعرض لفرقة جاو الصينية التي عزفت بعض الإيقاعات من الفلكلور الصيني.
المصدر : الجزيرة