انطلاق الدورة 17 للفيلم الأوروبي بالمغرب
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/15 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/6 هـ

انطلاق الدورة 17 للفيلم الأوروبي بالمغرب

قاعة الفن السابع حيث يعرض جانب من الأعمال المشاركة (الجزيرة)

الحسن السرات-الرباط

بدأت في المغرب الدورة السابعة عشرة للفيلم الأوروبي بمشاركة عشرة بلدان أوروبية.

وتستمر الدورة حتى 19 نوفمبر/تشرين الثاني وهي ثمرة لشراكة تعاون بين مفوضية اللجنة الثقافية الأوروبية والسفارات والمعاهد الثقافية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالمغرب ووزارتي الاتصال والثقافة بالمغرب والمركز السينمائي المغربي.

وتشارك الدول الأوروبية العشر بعشرة أفلام لم يسبق أن شوهدت في المغرب وهي المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمجر والبرتغال والدانمارك ورومانيا وبلجيكا وهولندا. وتتوزع أنشطة الدورة بين خمس مدن مغربية هي الرباط والدار البيضاء ومراكش وطنجة وآسفي جنوب الدار البيضاء.

الجديد بالدورة
وأوضح مدير المهرجان كلود إريك بوارو -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أن الجديد في هذا المهرجان هو مشاركة السينما الرومانية الشابة التي وصفها بأنها تمثل حقلا خصبا يعد بالشيء الكثير.

أما رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط برونو دوطوماس فقال في حفل الافتتاح "إن هذه التظاهرة التي مر عليها 17 عاما صارت أكثر شعبية" مضيفا أن الدورة السابقة تابعها حوالي 15 ألف مشاهد مغربي، وأن ريعها وريع الدورة الحالية مخصص لفائدة العمل الخيري بالمغرب.

فيلم الافتتاح
وعرض في حفل الافتتاح الفيلم البريطاني الأميركي المشترك "دجاين" وهو فيلم يتناول التحولات الواقعة في المملكة المتحدة خلال القرن التاسع عشر.

الفعاليات تلقى اهتماما متزيدا ويخصص ريعها للعمل الخيري (الجزيرة نت)
وتشارك رومانيا بفيلم "4 أشهر 3 أسابيع ويومان" الحائز على السعفة الذهبية بمهرجان كان 2007، وهو من إخراج كريستيان مونجو. ويتناول الفيلم التحولات الاجتماعية والثقافية في رومانيا سنة 1987، قبل سقوط نظام تشاوشيسكو.

وهناك أيضا الفيلم الدانماركي السويدي "بعد الزفاف" للمخرج سوزان بيير، وقد كان ضمن المسابقة الرسمية لأوسكار 2007، ويتناول قصة جاكوب بيترسون الذي وهب حياته لمساعدة الأيتام بالهند.

أفلام عربية
وإلى جانب الأفلام الأوروبية العشرة، تعرض أربعة أفلام عربية قصيرة هي فيلم "السفر إلى منتهى العالم" للمخرج السوري محمد الرومي، وفيلم "بيروت بعد الدمار" للمخرج اللبناني هاني طامبا، وفيلم "آخر صرخة" للمخرج المغربي حميد باسكيط، وفيلم "أوهام" للمخرج المغربي طارق الجوهري.

المصدر : الجزيرة